جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

السنی و زوجته الشیعیة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

اذا کان الزوج سنیا، و الزوجة شیعیة، و طلقها طلاقا معلقا، أو بلفظ ثلاثا، أو فی طهر المواقعة، أو فی حال الحیض و النفاس، أو بغیر شاهدین، أو حلف علیها بالطلاق، أو ما الی ذکل مما یصح عند السنة، و یبطل عن الشیعة، فهل یکون هذا صحیحا، أی نرتب علیه آثار الصحة، و تکون المطلقة خلیة، یجوز

التزویج بها بعد انقضاء العدة؟

اتفقوا بشهادة صاحب الجواهر علی الزام کل طائفة بما تدین، و ترتیب آثار الصحة علی زواجهم و میراثهم و طلاقهم، و جمیع معاملاتهم اذا أوقعوها علی وفق ما یدینون، لقول الامام الصادق علیه‏السلام: ألزموهم من ذلک ما ألزموا أنفسهم.. و فی روایة ثانیة أنه سئل عن امرأة طلقها سنی علی غیر الشروط عند الشیعة؟ فقال: تتزوج المرأة، و لا تترک من غیر زوج.. و فی ثالثة: یجوز علی أهل کل دین ما یستحلون.. و فی رابعة من دان بدین قوم لزمته أحکامهم.

و علی هذا فاذا طلق السنی زوجته الشیعیة علی ما یعتقد هو فالطلاق صحیح، و لو طلق الشیعی زوجته السنیة حسب ما تعتقد هی لا ما یعتقد هو فسد الطلاق، لأن الطلاق من فعل الرجل فیکون المعیار عقیدته هو لا عقیدتها.

و قال صاحب الجواهر: نرتب الآثار علی کل ما هو صحیح عندهم فاسد عندنا، بل مقتضی روایة الالزام أنه یجوز لنا أن نتناول کل ما هو دین عندهم، فقد سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن رجل مات، و ترک ابنته و اخته لأمه و أبیه؟ فقال الامام علیه‏السلام: المال کله لابنته، و لیس للأخت شی‏ء. قال السائل: قد احتجنا الی هذا، و المیت من السنة، و اخته من الشیعة؟ قال الامام علیه‏السلام خذ لها النصف، خذوا منهم کما یأخذون منکم فی سنتهم، و قضائهم، و قضایاهم، خذ بحقک فی احکامهم و سنتهم کما یأخذون منکم.