زمان مطالعه: < 1 دقیقه
سبق أن النفقة لا تجب للقریب الا اذا کان فقیرا معدما، و علی هذا فان ادعی الفقر، و کان له مال ظاهر ردت دعواه، و الا فان صدقه القریب الغنی و جبت علیه النفقة، و ان کذبه فعلیه أن یقیم البینة بأنه غنی، و ان عجز عنها حلف طالب النفقة، لأن الغنی و الیسر أمر حادث، و الأصل عدمه، و متی حلف یحکم علی قریبه بالنفقة بعد التثبت من مقدرته، واذا قال: أنا أیضا فقیر، و لم یکن له مال ظاهر فعلی طالب النفقة أن یثبت غنی المطلوب منه. و فصلنا الکلام عن مدعی الفقر فی «فصل المفلس: فقرة حبس المدیون ج 5«.
و اذا وجبت نفقة القریب علی قریبه، و امتنع عن القیام بها أجبره الحاکم علیها، فان أصر علی الامتناع تخیر الحاکم بین حبسه، حتی ینفق، و بین أن یبیع من امواله، و ینفق علی القریب حسبما یراه ملائما، لأن النفقة بحکم الدین، و الحاکم ولی الممتنع.