ان عقد الزواج یرفع الموانع و الحواجز التی کانت بین الرجل و المرأة قبل العقد، و یبیح لکل منهما عملیة الجنس و توابعها، ولکن العقد بمجرده، و من حیث هو لیس سببا تاما لالحاق الولد بالزوج، بل لا بد معه من الدخول، فان المراد من الفراش فی حدیث: «الولد للفراش، و للعاهر الحجر» المراد منه الافتراش، لا مجرد العقد کما یقول السنة، و بتعبیر ثان ان هذا الحدیث تفسیر و بیان لقوله تعالی: (هن لباس لکم و أنتم لباس لهن).(1).
و علی هذا، فلا یلحق الولد بالزوج لمجرد أنه زوج و کفی، بل لأنه قد افترش زوجته افتراشا حقیقیا.
و لا یحتاج الوقاع و الجماع الی بیان و تفسیر، ولکن هل کل وقاع یستدعی
الحاق الولد بالزوج، أو لا یلحق به الا مع وقاع خاص؟ و الجواب فی التفصیل التالی:
أولا: ان یدخله، و ینزل فی داخل الفرج، و لیس من شک أن الولد یلحق به، و الحال هذه.
ثانیا: أن لا یحصل الدخول، ولکن یریق ماءه علی الفرج، و یلحق به الولد کما لو أراق داخل الفرج، اذا من الجائز أن یسبق الماء الی الداخل دون أن یشعر الزوجان بذلک، و قد تسالم الفقهاء علی قاعدة عامة أسموها قاعدة امکان الالحاق و هی: کل ما أمکن أن یلحق الولد بالزوج یجب أن یلحق به فی ظاهر الشرع، فمتی علم الحاکم بهذا الامکان قضی به من غیر حاجة الی الاثبات، أما مستند هذه القاعدة فحدیث «الولد للفراش» فانه یدل علی أن کل ولد للفراش، حتی یثبت العکس.
و قال الامام الصادق علیهالسلام: ان رجلا أتی الامام علیا علیهالسلام، فقال له: ان امرأتی هذه حامل، و هی جاریة حدثة، و هی عذراء، و حامل فی تسعة أشهر، و لا أعلم الا خیرا، و أنا شیخ کبیر ما اقترعتها، و انها لعلی حالها؟ فقال له الامام: نشدتک الله هل کنت تهریق علی فرجها؟ قال الشیخ: نعم. قال الامام: قد الحقت بک ولدها.
و بالاولی اذا ادخله، ثم انزل خارج الفرج، قال الامام الصادق علیهالسلام: جاء رجل الی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و قال: کنت أعزل عن جاریة لی، فجاءت بولد؟ فقال الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم: الوکاء قد ینفلت، و الحق به الولد.
ثالثا: أن یدخله، أو یدخل بعضه، بحیث یلتقی ختانان، ولکنه لم ینزل، و فی هذه الحال یلحق الولد به أیضا لأن معنی الفراش، کما قلنا، هو الافتراش،
و المفروض أن الزوج قد افترش الزوجة. قال صاحب الجواهر: «یمکن التولد من الرجل بالدخول، و ان لم ینزل، و لعله لتحرک نطفة المرأة، و اکتسابها العلوق من نطقة الرجل فی محلها، أو غیر ذلک من الحکم التی لا یحیط بها الا رب العزة، و لذا أطلق أن الولد للفراش المراد به الافتراش فعلا».
و بالجملة ان مجرد عقد الزواج لا یوجب الحاق الولد بالزوج ما لم یکن معه واحد من اثنین: اما الدخول، و ان لم ینزل، و اما الانزال علی الفرج، و ان لم یدخل، و متی تحقق واحد منهما فلا ینتفی الولد علی الزوج الا باللعان الذی سنتعرض له فی الجزء السادس ان شاء الله.
1) البقرة: 187.