جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تأجیل المعجل و تعجیل المؤجل

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

اذا کان المهر المسمی معجلا، ثم رضیت الزوجة بتأجیله الی أمد، فهل

یلزمها ذلک، بحیث لا یجوز لها العدول، و المطالبة قبل الأجل؟

الجواب: اذا لم یؤخذ الرضا بالتأجیل شرطا فی ضمن عقد لازم یجوز لها العدول، لأنه تماما کالوعد الابتدائی الذی یستحب الوفاء به، قال صاحب مفتاح الکرامة: ج 5 / 55 باب – الدین: «اذا أجل الحال فلا یلزم، کما فی المبسوط و الخلاف و السرائر و الشرائع و النافع و التذکرة و التبصرة و التحریر و الارشاد و الدروس و المیسیة و المسالک و الکفایة، و فی هذا الکتاب أنه المشهور بین الفقهاء.. اذ لیس ذلک بعقد یجب الوفاء، بل وعد یستحب الوفاء به، و لا فرق بین أن یکون مهرا أو غیره» و مثله فی کتاب الجواهر آخر باب البیع.

سؤال ثان: اذا کان المهر المسمی مؤجلا، ثم رضی الزوج بالتعجیل، فهل یلزمه ذلک؟ بیحث لا یجوز له العدول، و یحق لها أن تطالب به قبل حلول الأجل؟

و الجواب: قال العلامة فی القواعد باب – الدین: «لو أسقط المدیون أجل الدین الذی علیه لم یسقط، و لیس لصاحبه المطالبة فی الحال».

نعم یجوز تعجیل الدین المؤجل باسقاط بعضه بالاتفاق. فقد سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن رجل یکون له دین علی آخر فیقول له قبل أن یحل الأجل: عجل النصف من حقی علی أن اضع عنک النصف، أیحل ذلک؟ قال: نعم.

و تکلمنا عن المسألتین مفصلا فی الجزء الرابع باب الدین، فقرة: «تعجیل الدین باسقاط بعضه».