جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

صیغة الماضی (2)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

ذهب المشهور بشهادة صاحب المسالک الی أن صیغة الزواج الدائم لا

تنعقد الا بلفظ الماضی: «زوجت، دون اتزوج». و قال کثیر من المحققین، منهم صاحب المسالک و الجواهر و الشیخ الانصاری فی ملحقات المکاسب، و صاحب العروة الوثقی، و صاحب المستمسک و غیرهم، قالوا بانعقاد الزواج بغیر صیغة الماضی. ورد صاحب المسالک علی من اشترط صیغة الماضی بأقوال اعتمدها صاحب الجواهر و کثیر غیره. قال الشهید فی المسالک: «ان المقصود من العقد لما کان هو الدلالة علی القصد الباطنی، و اللفظ کاشف عنه، فکل لفظ دل علیه ینبغی اعتباره، و قولهم ان الماضی صریح فی الانشاء دون غیره ممنوع، لأن الأصل فی الماضی أن یکون اخبارا، لا انشاء، و انما التزموا بجعله انشاء بطریق النقل، و الا فان اللفظ لا یفیده، و انما یتعین بقرینة خارجة، و مع اقتران القرینة یمکن ذلک فی غیر صیغة الماضی».

و قال الشیخ الانصاری فی ملحقات المکاسب: «فقد جاء عن أهل‏البیت علیهم‏السلام أن المتعة تجوز بلفظ أتزوجک متعة، و اذا جاز فی المنقطع جاز فی الدائم، لعدم الفرق، حیث ان کلا منهما عقد لازم».

و هذی هی الروایة التی أشار الیها الشیخ الأنصاری: فقد سئل الامام علیه‏السلام عن زواج المتعة کیف یقول لها؟ قال الامام: تقول: أتزوجک متعة علی کتاب الله، و سنة نبیه بکذا الی کذا، فاذا قالت: نعم، فقد رضیت، و هی امرأتک، و أنت أولی الناس بها.