لا یتحقق الزور فی الشهادة الا بتعمد الکذب، فمجرد بطلانها لا یستدعی أن تکون زورا، بل قد تکون باطلة، و لا تکون زورا، و لا یثبت زور الشهادة بالبینة، بل یکون ذلک من تعارض البینات، و یأتی الکلام عنه فی باب القضاء ان شاء الله، و أیضا لا یثبت الکذب و الزور باقرار الشاهدین، لأن اقرارهما بالکذب رجوع عن الشهادة، و سنذکر حکمه فی الفقرة التالیة، و انما یثبت الزور فی الشهادة بالقرائن التی تفید القطع، بحیث یعلم الحاکم علم الیقین بکذب الشاهد، کما لو کشف بنفسه علی الشیء المشهود به أو تیقن ذلک من تقریر الخبراء.
و متی ثبت الزور فی الشهادة ینتقض الحکم، سواء أکان ذلک قبل التنفیذ، أو بعده، لأن المبنی علی الفاسد فاسد مثله، و علیه فان کانت العین المحکوم بها قائمة استعیدت، و ان کانت تالفة ضمن کل شاهد بقدر ما کانت شهادته سببا لتلف المال، فقد سئل الامام الصادق علیهالسلام عن شاهد الزور؟ فقال: ان کان الشیء قائما بعینه رد علی صاحبه، و ان لم یکن قائما ضمن الشاهد بقدر ما اتلف من مال الرجل.
هذا، اذا کان المشهود به مالا، أما اذا کان قتلا أو قطعا فیفعل بکل شاهد ما فعل بالمشهود علیه.