زمان مطالعه: < 1 دقیقه
یثبت اللواط و السحق بأربعة رجال فقط، و لا تقبل شهادة النساء اطلاقا، لعدم الدلیل علی الأخذ بشهادتهن فیهما، ولکن لا دلیل صریح علی اعتبار أربعة رجال، قال صاحب الجواهر: «لم نعثر فی النص علی ما یدل علی اعتبار الاربعة فیهما، نعم جاء فی النص أن اللواط یثبت بالاقرار أربعا، و ان المساحقة فی النساء کاللواط فی الرجال».
و یلاحظ بأن ثبوت اللواط بالاقرار أربع مرات لا یستدعی حصر الشهادة لثبوته بأربعة رجال، و اذا افترض وجود الاجماع علی الاربعة فانه لیس بشیء، اذ من الجائز أن یکون مصدره ما أشار الیه صاحب الجواهر من ان اللواط یثبت بالاقرار أربعا فیلزم علی هذا القیاس أن لا یثبت الا بأربعة رجال، و هذا استحسان لا تثبت به أحکام الله جل و عز.