زمان مطالعه: < 1 دقیقه
سبق أن أداء الشهادة واجب کفایة اذا لم یکن فی ادائها ضرر علی الشاهد، أو أحد المؤمنین، و فرع علی ذلک صاحب المسالک أنه اذا کان أداء الشهادة لا یحتاج الی النفقة، و لا یکلف الشاهد شیئا فلا أجرة له، و اما مع الحاجة الی النفقة فی السفر من المرکوب و غیره فلا یجب علی الشاهد أن یتحمل شیئا من ذلک، فان قام بها المشهود له فذاک، و الا سقط وجوب الاداء، لأن هذا الوجوب مقید
بعدم توجه ضرر مستحق(1) علی الشاهد.
1) الضرر علی نوعین: ضرر مستحق یجب علیک تحمله، کما لو کان علیک دین للمشهود علیه، فاذا شهدت علیه طالبک بحقه و ضایقک به، و فی مثل هذه الحال علیک أن تشهد و تتحمل الضرر، لأنه مستحق علیک، و ضرر غیر مستحق کما لو ادیت الشهادة لآذاک المشهود علیه ظلما و عدوانا، و هنا لا یجب علیک أداء الشهادة.