یستثنی من الحجر علی أموال المفلس دار سکناه، و کل ما تدعو الیه الضرورة کثیابه، و قوت یوم له، لمن یعول، و الکتب التی لا یستغنی عنها أمثاله، و أدوات الصناعة التی یکتسب منها قوته، و أثاث البیت الضروری، کالفرشة و اللحاف، و القدر و الابریق، و ما الی ذلک مما لا غنی لأحد عنه فی حالته الراهنة.
و الذی ثبت عن أهلالبیت علیهمالسلام استثناء الدار و الخادم، قال الامام الصادق علیهالسلام: لا تباع الدار و لا الجاریة فی الدین، لأنه لا بد للرجل من ظل یسکنه، و خادم یخدمه.. و قال: أیضا لا یخرج الرجل من مسقط رأسه بالدین.
و قد استکشف الفقهاء من استثناء البیت و الخادم استثناء کل ما تدعو الیه الضرورة الماسة، بل ان استثناء البیت و الخادم یدل علی استثناء الثیاب و ما فی حکمها بطریق أولی، و هذه الأولیة یعبر عنها الفقهاء بمفهوم الموافقة تارة، و بفحوی الخطاب أخری.. هذا، الی أنه قد ثبت بالنص استثناء الکفن و تقدیمه
علی حقوق الغرماء، قال الامام الصادق علیهالسلام: ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قال: «أول ما یبدأ به من المال الکفن، ثم الدین، ثم الوصیة، ثم المیراث».
قال صاحب الجواهر: و اذا استثنی الکفن الذی هو کسوة المیت فان الحی أعظم حرمة منه.