جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المکاسب و الجواهر

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و سنعرض أقوال المذاهب بالتفصیل؛ و منها یتضح الجواب عن هذه التساؤلات و غیرها.. و لم أجد فقیها من فقهاء المذاهب الخمسة قد أطال الکلام فی هذه المسألة، کالفقیهین الامامیین الشیخ الانصاری فی مکاسبه، الشیخ محمد حسن فی جواهره – باب التجارة – فقد تناولاها من جمیع أطرافها، و فرعا علیها فروعا شتی، مع التبسیط فی عرض الأقوال و غربلتها، و تنقیة الحقائق الصافیة الخالصة. و سنلخص المهم مما جاء فی هذین السفرین الیتیمین اللذین اعتمدنا علیهما أکثر من أی کتاب فی بیان ما ذهب الیه الامامیة.

و بهذه المناسبة أشیر – بایجاز – الی أن الشیخ الانصاری و صاحب الجواهر

لم یوفرا أبدا علی قارئهما الجهد و العناء فی کل ما انتجا، و ترکا من اثار، بل طلبا منه الکد و الصبر و الذکاء، و المؤهلات العلمیة الثریة.. و محال علی من فقد هذه المؤهلات أن یتابعهما فی شی‏ء، أو یلحق بغبارهما، بل یدعانه ضالا فی التیه، لا یدری أین شاطی‏ء السلام.

أما من أقام بنیانه علی أساس من العلم فیعطیانه أثمن الجواهر، و أجدی المکاسب، علی شرط الصبر و المتابعة أیضا.. و لا أعرف فقیها امامیا من القدامی و الجدد اعطی الفقه الجعفری و أصوله الحیویة و الاصالة بقدر ما أعطاه قلمهما الجبار.

و معذرة من هذا الاستطراد الذی قادتنی الیه قسرا تلمذتی علی ید هذین العظیمین، أو علی آثارهما بالأصح.