جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الماء (3)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

للمیاه أقسام:

1- ما أحرز فی ظرف أو حوض، و نحوه، و هذا الماء ملک لمن أحرزه بالاجماع، لا یجوز لأحد أن یتصرف فیه الا باذنه.

2- ان یحفر بئرا فی ملکه، أو فی أرض میتة بقصد احیائها و تملکها، فاذا بلغ الماء فهو ملک له، یتصرف فیه کیف یشاء.

و قیل: لا یملک هذا الماء و لا غیره من أقسام المیاه لقول الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم: الناس شرکاء فی ثلاث: النار، و الماء، و الکلأ.

و قال الشیخ الطوسی: ان صاحب البئر لا یملک ماءها، ولکنه أولی به بقدر حاجته لشربه و شرب ماشیته، و سقی زرعه، و ما یفضل عنه فعلیه أن یبذله بلا عوض لمن یحتاج لشربه و شرب ماشیته، و لا یجب أن یبذله لسقی زرع الجار، ولکن یستحب.

و اذا حفر جاره بئرا فی ملکه فذهب الماء من بئره أو نقص ینظر: فان کانت الثانیة قد جذبت الماء الموجود بالفعل فی البئر الأولی فعلی صاحب البئر الثانیة أن یتدارک الضرر، لأنه أخذ الماء المملوک لغیره، تماما کمن أخذ الصید من شبکة الغیر.. و ان صادف ان البئر الثانیة استوعبت الماء الجاری تحت الأرض قبل وصوله الی البئر الأولی فلا یجب التدارک، لأن الماء، و الحال هذی، غیر مملوک لصاحب البئر الأولی، فأشبه من اصطاد صیدا کان فی الاتجاه الی شبکة الغیر، بحیث لو ترک و شأنه لوقع فیها.

3- میاه العیون و الأمطار و الآبار فی الأرض المباحة، و هذی لمن سبق الیها لا یختص بها انسان دون انسان.. أجل، اذا نزل ماء المطر و تجمع فی أرض مملوکة، و قصد المالک تملکه کان له وحده لا یجوز لغیره التصرف فیه الا باذنه.

4- میاه النهر الکبیر، کالفرات و النیل، و الناس فی هذه شرع سواء، لکل أن یستقی منها ما شاء متی شاء.

5- میاه النهر الصغیر غیر المملوک، فاذا لم یف ماؤه بسقی ما یقرب منه

من الأرض، و تنازع أصحابها علیه فانه یبدأ بمن فی أول النهر فیأخذ منه مقدار حاجته للزرع أو الشجر بشتی أنواعه، ثم یرسل الماء الی الذی یلیه، فیصنع کذلک الی أن ینتهی الماء، و اذا لم یفضل شی‏ء عن الأول أو الثانی فلا شی‏ء لمن یلیه، و لو أدی الی تلف زرعه أو شجرعه. قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف أجده فی أصل الحکم، مضافا الی النصوص الواردة فی ذلک من طریق السنة و الشیعة، منها أن رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قضی فی شرب نهر فی سیل أن للاعلی أن یسقی قبل الأسفل، ثم یرسله الی الأسفل.

6- اذا حفر نهرا و قناة فی ملکه، أو فی أرض میتة بقصد احیائها، و وصله بنهر کبیر کالفرات، فهل یملک الماء الذی فیه، أو یکون أولی به من غیره دون أن یملکه؟

ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر و المسالک الی أنه یملک الماء، قال صاحب المسالک: «اذا حفر نهرا و أوصله بالنهر بالمباح فدخل فیه الماء فلا خلاف فی أولیة الحافر بالماء، و أنه لیس لأحد مزاحمته فیه للسقی و لا غیره، و لا فی ملکیة نفس الأرض المحفورة.. و انما الخلاف فی ملکیة الماء الذی یدخل فیه، فالمشهور بین الفقهاء خصوصا المتأخرین أنه یملک أیضا، کما یملک الماء بحفر البئر و العین، لاشتراکهما فی المقتضی و هو الاخراج.. و ذهب الشیخ الی عدم ملکیة الماء بذلک، لأنه مباح دخل فی ملکه، فیبقی علی أصل الاباحة، و انما یکون الحافر أولی به، لأن یده علیه، کما اذا جری الفیض الی ملک رجل، و اجتمع فیه فانه لا یملکه».

و علی القولین یجوز الشرب منه و الوضوء و الغسل فیه، و ما الی ذلک مما هو مألوف و معروف للسیرة القطعیة الا مع العلم بأن صاحب الماء یکره ذلک

و یمنع منه.