الیمین لغة و عرفا الحلف و القسم بما یشاء الحالف، و شرعا الحلف بالله و اسمائه الحسنی علی فعل شیء أو ترکه فی الحال و الاستقبال، أو فی أحدهما.
أما الیمین علی ما کان فالاولی ترکها، حتی مع الصدق الا لضرورة، و تحرم مع الکذب تحریما شدیدا و تسمی الیمین الکاذبة یمین الغموس، لأنها تغمس الحالف الکاذب فی الآثام. و یتعرض الفقهاء للیمین علی ما کان، أو لم یکن فی باب القضاء و فصل الخصومات.
و الیمین من حیث هی مشروعة اجماعا و نصا. فقد أمر الله سبحانه نبیه الکریم بالقسم فی أکثر من آیة، من ذلک قوله تعالی: (و یسألونک أحق هو قل ای و ربی انه حق).(1) و کذلک الآیة 89 من سورة المائدة التی حثت علی حفظ الایمان، و ان علی من حنث و خالف الکفارة. و قال تعالی: (لا یؤاخذکم الله باللغو فی ایمانکم ولکن یؤاخذکم بما عقدتم علیه الایمان فکفارته اطعام عشرة مساکین من أوسط ما تطعمون أهلیکم أو کسوتهم أو تحریر رقبة فمن لم یجد فصیام ثلاثة أیام ذلک کفارة ایمانکم اذا حلفتم و احفظوا ایمانکم).
1) یونس: 35.