زمان مطالعه: < 1 دقیقه
اذا انعقد النذر صحیحا، ثم خالفه الناذر وجبت علیه الکفارة، أما اذا لم ینعقد النذر من الأساس کما لو نذر أن یفعل ما یحسن ترکه، أو یترک ما یحسن فعله فلا ینعقد النذر، و بالتالی فلا تجب الکفارة.
و اختلف الفقهاء فی نوع کفارة النذر تبعا لاختلاف الروایات، فذهب جماعة منهم السید الحکیم فی منهاج الصالحین الی أنها کفارة یمین، و هی عتق رقبة، أو اطعام عشرة مساکین، أو کسوتهم، فان عجز فصیام ثلاثة ایام متوالیة.. و ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر، و هو منهم، الی أنها کفارة الافطار فی شهر رمضان، فقد سئل الامام الصادق علیهالسلام عمن جعل لله أن لا یرکب محرما فرکبه؟ فقال: یعتق رقبة، أو یصوم شهرین متتابعین، أو یطعم ستین مسکینا.