جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشروط (26)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

یشترط فی صحة النذر و انعقاده:

1- الصیغة المقترنة بذکر الله سبحانه، بحیث یکون النذر خالصا لوجهه تعالی، کقولک علی لله، أو نذرت لله، و لا یکفی مجرد القصد بلا صیغة، و لا الصیغة بلا ذکر الله أو أحد اسمائه الحسنی، کما لو قال: نذر علی لئن عادوا و ان رجعوا لا فعلن کذا، اجماعا ونصا، و منه قول الامام الصادق علیه‏السلام: لیس النذر بشی‏ء، حتی یسمی لله صیاما، أو صدقة، أو هدیا، أو حجا. و سئل عن رجل یحلف بالنذر، و نیته التی حلف علیها درهم أو أقل؟ قال: اذا لم یجعل لله فلیس بشی‏ء.

و لا یعتبر لفظ الجلالة بالذات، بل یکفی کل اسم من أسمائه الحسنی، و صفاته العلیا، کالخالق و الرازق، و المحیی و المیت.. و ینعقد النذر بالکتابة مع القصد، و باشارة الاخرس.

2- أن یکون الناذر بالغا عاقلا مختارا قاصدا، فلا ینعقد نذر الصبی، و لا المجنون، و لا غیر القاصد، کالهازل، و الا الغاضب علی شریطة أن یبلغ الغضب حدا یرتفع معه القصد.

3- اتفقوا علی أن النذر لا یصح و لا ینعقد اذا تعلق بمحرم أو مکروه، فقد نذر شخص فی عهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم ان یقوم فلا یقعد و لا یستظل و لا یتکلم، و یصوم، فقال الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و سلم: «مروه فلیتکلم، و یستظل، و یقعد، و لیتم صومه».. و اذا لم ینعقد النذر من الأساس فلا کفارة علی الناذر.. و أیضا اتفقوا علی صحة النذر و انعقاده اذا تعلق بواجب، أو مستحب.

و اختلفوا فی المباح المتساوی الطرفین: هل ینعقد فیه النذر؟ ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر و المسالک الی عدم الانعقاد للروایة المتقدمة: «لیس النذر بشی‏ء، حتی یسمی لله شیئا».

4- اتفقوا علی صحة النذر اذا اقترنت صیغته بفعل شی‏ء، أو ترکه، کقوله: علی لله ان رزقت کذا أن أفعل، أو ترک کذا، و اختلفوا فیما اذا لم تقترن صیغة النذر بشی‏ء، کقوله: علی لله کذا، و یسمون هذا النوع بنذر التبرع. و ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر الی صحته، لا طلاق أدلة النذر، و لقوله سبحانه: «انی نذرت لک ما فی بطنی محررا».. حیث لم تقید النذر بشی‏ء.

و تسأل: ما معنی أن ینذر الانسان الاتیان بالشی‏ء الواجب ما دام واجبا بنفسه من غیر نذر؟

الجواب: تظهر النتیجة فیما لو ترک الواجب، حیث تجب علیه کفارة النذر بالاضافة الی الآثار الأخری التی تترتب علی ترک الواجب من حیث هو.

5- المشهور بین الفقهاء المتأخرین بشهادة صاحب المسالک أن الزوجة لا ینعقد نذرها فی غیر فعل الواجب، و ترک المحرم الا باذن الزوج، حتی و لو نذرت أن تتصدق من مالها… و اذا نذرت من دون اذنه فله حله، لقول الامام الصادق علیه‏السلام: لیس للمرأة مع زوجها أمر فی عتق، و لا صدقة، و لا تدبیر، و لا هبة، و لا نذر فی مالها الا باذن الزوج الا فی حج، أو زکاة، أو بر والدیها، أو صلة رحمها.

و اذا أذن لها بالنذر، فنذرت صح و انعقد، و لا یحق له أن یعدل بعد ذلک.

و قال جماعة من الفقهاء: لا نذر للولد مع والده أیضا، مع اعترافهم بأن النص مختص بیمین الولد لا بنذره، ولکنهم ألحقوا النذر بالیمین.

و یلاحظ بأن الیمین و ان اشترکت مع النذر فی بعض الآثار فانها تخالفه، و تفترق عنه فی أکثر من جهة، منها نیة التقرب الی الله سبحانه فانها شرط فی النذر، دون الیمین.. أجل، قد استعمل أهل‏البیت علیهم‏السلام الیمین فی النذر فی بعض الموارد، ولکن الاستعمال أعم من الحقیقة و المجاز. قال صاحب الجواهر: «لیس اطلاق الیمین علی النذر علی نحو قال الامام علیه‏السلام: الطواف فی البیت صلاة، اذ لا شی‏ء فی النصوص ان النذر یمین کما هو واضح».