الثانی من أسباب الضمان التسبیب، و هو أن یأتی الانسان بفعل یوجب التلف، و لو بضمیمة، فعل آخر معه، کالحفر الذی یحصل به الهلاک مع المرور، بحیث لو لا الحفر لمضی المار بسلام. و موارد التسبیب کثیرة لا یبلغها الاحصاء، منها أن یحفر حفرة فی غیر ملکه فیسقط فیها انسان أو حیوان، أو یضع فی
الطریق المعاثر و المزالق، کقشر البطیخ و الموز، أو یغرس فیها المسامیر، فتتضرر المارة بأنفسها و أموالها، أو ینصب شبحا فتنفر الدابة براکبها، أو حمولتها، أو یلقی صبیا أو حیوانا فی مکان الحشرات المؤذیة و الحیوانات المفترسة فتقتله، أو یفک مربط الدابة أو قیدها فتشرد، أو یفتح القفص علی طائر فیذهب، أو یفک وکاء ظرف فیه زیت و نحوه فیسیل ما فیه.. کل ذلک، و ما الیه یشمله ضمان التسبیب، و یوجب علی الفاعل المسبب أن یدفع للمالک بدل التالف من المثل و القیمة.. و فی ذلک روایات کثیرة عن أهلالبیت علیهمالسلام.
قال الامام الصادق علیهالسلام: کل شیء یضر بطریق المسلمین فصاحبه ضامن لما یصیبه.
و قال زرارة: سالته عن رجل حفر بئرا فی غیر ملکه، فمر علیها رجل، فوقع فیها؟
فقال: علیه الضمان. قال صاحب الجواهر: «الی غیر ذلک من النصوص التی منها المعتبرة المستفیضة».