زمان مطالعه: < 1 دقیقه
السبب الأول للضمان أن یباشر اتلاف المال بنفسه، مثل أن یقطع شجرة غیره، أو یکسر اناءه، أو یحرق کتابه أو ثوبه، و ما الی ذلک.. و لا فرق فی وجوب الضمان بین أن یکون المتلف قاصدا، أو غیر قاصد، و لا بین أن یکون بالغا عاقلا، أو غیر بالغ و عاقل، لأن الخطابات الوضعیة تشمل الجمیع، فمن رمی صیدا بسهم فأصاب حیوانا مملوکا، خطأ، و من غیر قصد، أو کان نائما فانقلب علی اناء غیره فکسره فعلیه الضمان. و کذا المجنون و الطفل اذا أتلفا مال انسال فعلی الولی أن یدفع له البدل ان کان لهما مال، و الا انتظر المالک المیسرة.. و الفرق بین البالغ العاقل القاصد و بین غیره أن الأول اذا اتلف یأثم و یغرم، و الثانی یغرم و لا یأثم.. و بهذا یتبین أن المتلف الضامن قد یکون غاصبا آثما، کالعاقل المتعمد، و قد یکون غیر آثم، کالمخطیء و القاصر.