زمان مطالعه: < 1 دقیقه
اذا اختلط المذکی من الحیوان بالمیت و لا سبیل الی التمییز وجب الامتناع من الجمیع، امتثالا لوجوب الامتناع من المیتة، و لا یتم هذا الامتثال الا بترک الکل.
و هل یجوز بیع المجموع من الحلال و الحرام المشتبهین، بیعهما ممن یستحل المیتة؟
قال جماعة من الفقهاء: یجوز، و یحل الثمن لقول الامام الصادق علیهالسلام: اذا اختلط الذکی و المیتة باعه ممن یستحل المیتة، و أکل ثمنه.. و أیضا سئل عن رجل کانت له غنم و بقر، فلم یدرک المذکی منها فیعزله، و یعزل المیتة، ثم أن المیتة و المذکی اختلطا، کیف یصنع؟ قال: یبیعه ممن یستحل المیتة، فانه لا بأس به.
قال صاحب الجواهر: «فالمتجه العمل بهذین الخبرین الجامعین لشرائط الحجیة خصوصا بعد الشهرة المحکیة فی مجمع البرهان علی العمل بهما».
و تجدر الاشارة الی أن کل جزء تحله الحیاة اذا قطع من حیوان حی فهو
بحکم المیتة لا یحل أکله.