قد یصیر الحلال بالذات حراما بالواسطة، طیرا کان أو غیره من الحیوانات. و قد ذکر الفقهاء لهذا التحریم اسبابا ثلاثة:
1 – الجلال، و هو أن یتغذی الحیوان أو الطیر من عذرة الانسان خاصة دون أن یشرک معها غیرها، یتغذی بها امدا حتی ینبت علیها لحمه، و یشتد عظمه فی نظر العرف، فاذا تغذی من القذارات و النجاسات غیر عذرة الانسان، أو تغذی بها و بغیرها معا فلا یکون جلالا، و قد ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر الی تحریم لحوم الحیوانات و الطیور الجلالة، لقول الامام الصادق علیهالسلام: لا تأکلوا من لحوم الجلالات، و ان اصابک من عرقها فاغسله.
و یذهب الجلل العارض بالاستبراء، و یحل اکله، و ذلک أن یمنع الحیوان عن العلف النجس، و یعلف بالطاهر الی أمد یزول معه اسم الجلل عرفا، و یختلف الأمد طولا و قصرا باختلاف الحیوان. و قد روی عن الامام علیهالسلام أنه قال: الناقة الجلالة لا یؤکل لحمها، و لا یشرب لبنها، حتی تغذی أربعین یوما، و البقرة الجلالة لا یؤکل لحمها، و لا یشرب لبنها، حتی تغذی ثلاثین یوما، و الشاة الجلالة
لا یؤکل لحمها، و لا یشرب لبنها، حتی تغذی عشرة أیام، و البطة لا یؤکل لحمها حتی تربی خمسة أیام، و الدجاجة ثلاثة أیام.
2 – اذا وطأ انسان دابة ینظر: فان کانت مما یؤکل کالبقرة و الغنم فیجب أن تذبح، ثم تحرق، و یغرم الواطیء قیمتها للمالک، ان لم یکن هو الفاعل، و ان لم تکن مما یؤکل عادة، کالخیل و الحمیر، فیجب اخراجها الی بلد آخر، و تباع فیه بأی ثمن، و یعطی للواطیء، و یغرم هو بدوره القیمة السوقیة لصاحبها، فقد سئل الامام الباقر أبو الامام جعفر الصادق علیهماالسلام عن الرجل یأتی البهیمة؟ قال: یجلد دون الحد، و یغرم قیمة البهیمة لصاحبها، لأنه أفسدها علیه، و تذبح، و تحرق، ان کانت مما یؤکل لحمه، و ان کانت مما یرکب ظهره أغرم قیمتها، و جلد دون الحد، و اخرجت من المدینة التی فعل بها الی بلد آخر، حیث لا یعرف، فیبیعها فیها کیلا یعرفها.
قال صاحب الجواهر: «لا فرق بین ان یکون الواطیء کبیرا، أو صغیرا، عاقلا أو مجنونا، عالما بالتحریم أو جاهلا».
3 – اذا شرب الحیوان من لبن خنزیرة، حتی نبت لحمه، و قوی عظمه حرم لحمه، و لحم نسله، و ان شرب منه دون أن ینبت اللحم و یقول العظم، أو شرب من لبن کلبة، لا خنزیرة فلا یحرم هو و لا نسله، بل یکون مکروها، قال صاحب الجواهر: بلا خلاف أجده.. و قال الشهید الثانی فی المسالک: و فیه نصوص کثیرة لا تخلو من ضعف، ولکن لا راد لها.