لا یوجد فی النص دلیل علی تحریم الحشرات بوجه هام، و علیه فما کان منها ساما فهو حرام، لمکان الضرر، و ما عداه تشمله قاعدة کل شیء لک حلال، حتی تعلم أنه حرام.
و تقول: ان الفقهاء الستدلوا علی تحریم الحشرات بأنها من الخبائث، و الخبائث محرمة بنص القرآن الکریم، و هو قوله تعالی: (و یحرم علیهم الخبائث) الاعراف: 156.
و الجواب ان الشارع لم یبین ما أراد من الخبائث فی قوله: «و یحرم علیهم الخبائث»، و قد رأیناه یستعمل لفظ الخبیث فی معان شتی، منها الشیطان، کقول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: لا تعودوا الخبیث من أنفسکم، و منها الانسان، کقوله تعالی: لیمیز الخبیث من الطیب، و منها الشیء الردیء، لقوله سبحانه: و لا تیمموا الخبیث منه، و منها اللواط، کقوله عزوجل: و نجیناه من القریة التی کانت تعمل الخبائث، و منها البصل و الثوم و الکراث، کحدیث: من أکل من هذه الشجرة الخبیثة فلا یقرب مسجدنا، و منها مهر البغی، کحدیث مهر البغی خبیث، و ثمن الکلب خبیث، یرید أنه حرام، و منها الکلمة کقوله تعالی: و مثل کلمة خبیثة، الی غیر ذلک.
و اذا لم یکن للشارع اصطلاح فی معنی الخبیث، و المعنی العرفی غیر منضبط یکون اللفظ مجملا، و بدیهة أن الواقعة التی ورد النص فیها مجملا تکون بمنزلة ما لا نص فیه اطلاقا.
و قال صاحب الجواهر ما ملخصه: ان معنی قوله تعالی: «یحرم علیکم الخبائث» ان کل حرام فهو خبیث، و لیس معناه أن کل خبیث فهو حرام، کی یقال بأن لفظ الخبائث مجمل.
و یلاحظ بأن هذا خلاف ظاهر الآیة الکریمة، لأن الخبائث فیها موضوع للتحریم، و لیس التحریم موضوعا للخبائث.. هذا، بالاضافة الی أن قول صاحب الجواهر یخالف ما علیه الامامیة القائلون بأن الله نهی عن هذا، لأنه قبیح و خبیث،
و أمر بذاک، لأنه طیب و حسن، و یتفق مع قول الاشاعرة القائلین بأن هذا حسن و طیب، لأن الله أمر به، و ذاک خبیث و قبیح، لأن الله نهی عنه.