1 – اذا وجدت سمکتین: تعلم بأن أحدهما یحل أکلها، لأن لها فلسا، و أنها أخذا حیة، و تعلم بأن الثانیة یحرم أکلها، لأنها غیر مذکاة، أو لأنها من غیر فلس، و اشتبه علیک الأمر، و لا سبیل الی التمییز بینهما، اذا کان کذلک یجب ترکهما معا، لأنک قد علمت بوجود الحرام، و أنت ملزم بترکه، و لا یتم ترکه الا بترک السمکتین معا، فیتعین علیک الاجتناب عنهما، تماما کما هی الحال فی اختلاط الثوب النجس مع الثوب الطاهر.
2 – اذا علمت بأن للسمکة فلسا، و لم تعلم: هل هی مذکاة اخذت حیة، أو لا؟ فان کانت فی ید مسلم حل أکلها، و الا حرم، لأن الأصل عدم التذکیة، و هذا هو حکم السمک المعلب.
3 – اذا علمت أنها مذکاة، و لم تعلم: هل هی من نوع السمک الذی له فلس، فیحل أکلها، أو من النوع الذی لا فلس له فیحرم.. اذا کان کذلک حل أکلها، سواء أخذت من ید مسلم، أو غیر مسلم، لقول الامام علیهالسلام: کل شیء لک حلال، حتی تعلم أنه حرام.
و تسأل: ما الفرق بین العلم بأن للسمکة فلسا مع الجهل بأنها مذکاة، حیث
قلت بالتحریم، و بین العلم بأنها مذکاة مع الجهل بأن لها فلسا، حیث قلت بالحل؟
الجواب: واضح، و هو الفرق بین العلم بالتذکیة و عدمها، فانه مع العلم بها لا یجری أصل عدم التذکیة، لأن موضوعه الشک و الجهل، و علیه تجری قاعدة کل شیء حلال، أما مع الجهل بالتذکیة فیجری أصل عدمها، و لا یبقی مجال لقاعدة الحلال.