جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاخراج من الماء

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قال تعالی: (و هو الذی سخر البحر لتأکلوا منه لحما طریا) النحل: 14.. (و ما یستوی البحران هذا عذب فرات سائغ شرابه و هذا ملح اجاج و من کل تأکلون لحما طریا) فاطر: 12.

الاخراج من الماء تذکیة شرعیة یختص بالسمک، علی شریطة أن یخرج من الماء حیا، و یموت فی خارجه، قال الامام الصادق علیه‏السلام: ان السمک ذکاته اخراجه من الماء، ثم یترک، حتی یموت من ذاته نفسه، و ذلک أنه لیس له دم – أی سائل – و کذلک الجراد.

و اذا أخرج السمک من الماء حیا، ثم عاد الیه بطریق من الطرق فلا یحل أکله، فقد سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن سمک یصاد، ثم یجعل فی شی‏ء، ثم یعاد فی الماء فیموت فیه؟ فقال: لا تأکل، لأنه مات فی الذی فیه حیاته.

و اذا و ثبت سمکة الی البر فماتت فیه، أو جف الماء و انحسر عنها، فان أخذت قبل أن تموت فهی حلال، و الا فهی میتة، فقد سئل الامام علیه‏السلام عن سمکة و ثبت من النهر فوقعت علی الجد – أی الشاطی‏ء – فماتت، هل یصلح أکلها؟ فقال: ان اخذتها قبل أن تموت، ثم ماتت فکلها،و ان ماتت قبل ان تأخذها فلا تأکلها.

و سئل عن الذی ینضب عنه الماء من سمک البحر؟ قال: لا تأکله. و اذا عطفنا هذه الروایة علی الروایة الأولی، و جمعنا بینهما کانت الأولی قیدا للثانیة، و یکون معنی الروایتین مجتمعتین هکذا: اذا جف الماء عن السمک، أو وثب الی

خارجه حل ان أخذ حیا، و حرم ان أخذ میتا.. و لا یکفی مجرد النظر الیه، و هو یتحرک، من غیر أخذ. و وضع الید علیه، قال صاحب الجواهر: «و فاقا للمشهور شهرة عظیمة».. و قال: «و من ذلک یظهر لک أن تذکیة السمک اثبات الید علیه علی أن لا یموت فی الماء، فهو کحیازة المباح الذی هو بمعنی الصید».

و اثبات الید یشمل ما یؤخذ بالید، أو بالشبکة، أو بواسطة حفرة، أو أی شی‏ء، ما دام ینطبق علیه الأخذ حیا، و علی هذا، اذا نصب شبکة و دخلها السمک، ثم جف الماء، و مات السمک فی الشبکة یحل أکله، حیث یصدق علیه وضع الید قبل الموت بواسطة الشبکة، و مثله اذا حفر حفرة، و أجری الیها ماء البحر و النهر بواسطة قناة، و دخلها السمک، ثم جف الماء منها، و مات السمک فانه یحل، لوضع الید بسبب الحفرة.. أجل، لو مات السمک فی ماء الحفرة قبل أن یجف حرم اکله عند المشهور، لأنه مات فی الذی فیه حیاته، کما جاء فی الروایة عن الامام الصادق علیه‏السلام معللا به حرمة أکل السمک الذی مات فی الماء.

و اذا أخرج الصائد شبکته من الماء فوجد فیها سمکا میتا، و آخر حیا حرم الأول، و حل الثانی بالبداهة، و اذا ترک الشبکة فی البر، حتی مات الحی، و اشتبه بالمیت، فماذا یصنع؟

ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر الی حرمة الجمیع امتثالا للتکلیف بالتجنب عن الحرام، و لا یتحقق الامتثال الا بترک الجمیع، فیجب بحکم العقل، تماما کما لو علمت بوجود اناءین: أحدها طاهر، و الآخر نجس، و لم تمیز الطاهر من النجس، فیجب علیک، و الحال هذی، عدم مباشرتهما معا.

و لا یشترط فی صید السمک التسمیة، و لا الاسلام، فلو أخرجه غیر المسلم من الماء حیا، و مات فی خارجه، أو وضع یده علیه حیا بعد أن جف الماء عنه،

أو خرج منه تلقائیا أکله، سواء أکان الصائد أو صاحب الید کتابیا، أو ملحدا، مادمت تعلم أن یده استولت علی السمک، و هو حی، و لا یحل مع الشک، و عدم العلم. فقد سئل الامام الصادق علیه‏السلام عن صید الحیتان، ان لم یسم؟ فقال: لا بأس، و سئل عن صید المجوسی للسمک؟ فقال: ما کنت لآکله، حتی أنظر الیه. أی حتی اعلم أنه خرج من الماء حیا.

و بهذا یتضح الفرق بین أخذ اللحوم من ید المسلم، و أخذها من ید غیره، فالأول تؤخذ من یده، حتی تعلم بأنها میتة، و الثانی لا تؤخذ من یده، حتی تعلم بأنها مذکاة.