النحر مختص بالابل فقط، فلا تحل بالذبح، و لا یحل غیرها من الحیوانات بالنحر، قال الامام الصادق علیهالسلام: «کل منحور مذبوح حرام، و کل مذبوح منحور حرام» أی ما ینحر لا یجوز ذبحه، و ما یذبح لا یجوز نحره.
و محل النحر اللبة، و هی المکان المنخفض الکائن بین أصل العنق و الصدر، قال الامام علیهالسلام: النحر فی اللبة، و الذبح فی الحلق، أی الحلقوم.
و صورة النحر أن یدخل الناحر سکینا، أو ما الیها من الآلات الحادة فی اللبة، و یجوز نحر البعیر قائما، و بارکا، و مضطجعا علی جنبه، علی شریطة أن یکون متجها بنحره و جمیع مقادیم بدنه الی القبلة، و أفضل الصور ما جاء فی بعض الروایات عن أهلالبیت علیهمالسلام، و هی أن یقام البعیر واقفا اتجاه القبلة، و تعقل احدی یدیه، و یقف الذی ینحره الی جنبه متجها الی القبلة، ثم یضرب فی لبته.
و جمیع الشروط التی ذکرناها فی الذابح و آلة الذبح لا بد من توافرها فی الناحر، و آلة النحر، بالاضافة الی وجوب التسمیة، و استمرار الحیاة الی اتمام النحر، و ترک الاستقبال هنا نسیانا أو جهلا لا یوجب التحریم، أما التسمیة فترکها عن جهل یوجب التحریم، و لا یوجبه النسیان، تماما کما هو الشأن فی المذبوح.
و الأولی ترک الذبح بعد النحر خشیة أن یستند الموت الیهما معا، مع العلم بأن الموت یجب ان یستند الی التذکیة الشرعیة نفسها التی هی النحر فی الابل، و الذبح فی غیرها.