یشترط لحلیة الصید المقتول بالآلة الجامدة و جواز أکله، بالاضافة الی أن تکون الآلة سیفا أو رمحا أو سهما، أو محددة الرأس علی التفصیل المتقدم – یشترط ما یلی:
1 – اسلام الصائد.
2 – العقل و التمییز.
3 – قصد الصید، فلو رمی هدفا، لغرض غیر الصید، أو أفلت السهم من یده تلقائیا، فأصاب طائرا، أو غزالا من باب الصدفة فقتل فلا یحل أکله، حتی ولو کان قد سمی و جری ذکر الله علی لسانه.. و علیه فاذا أدرکه حیا، واتسع الزمان، و ذبحه حل أکله، و الا فهو میتة.
4 – ذان یطمئن الصائد الی أن قتل الصید یستند الی الآلة التی رماه بها فلو رمی صیدا فأصابه، ولکنه تردی من شاهق، أو سقط فی الماء، و مات، لم یحل. اذ من الجائز ان یکون الموت مستندا الی السقوط، أو الیه و الی الرمی معا. قال الامام علیهالسلام: لا تأکل الصید اذا وقع فی الماء.. و قال: ان رمیت الصید، و هو علی جبل، فسقط و مات فلا تأکله.