یشترط فی حلیة صید الکلب ما یلی:
1 – ان یکون معلما، و المرجع لتمییزه عن غیره أهل الخبرة، و قال الفقهاء: ان تعلیم الکلب یتحقق بارساله اذا أرسله صاحبه، و بزجره اذا زجره، و بعدم الاعتیاد علی أکل ما یمسک من الصید – فی الغالب – و النادر بحکم العدم.
2 – ان یرسله صاحبه بقصد الصید، فلو انطلق الکلب من تلقائه، و أتی بالصید مقتولا فلا یحل، قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف أجده، و سئل الامام الصادق علیهالسلام عن کلب افلت، و لم یرسله صاحبه فصاد، فأدرکه صاحبه، و قد قتله، أیأکل منه؟ قال: لا».
3 – ان یکون الصائد الذی یرسل الکلب مسلما، أو بحکمه کالصبی الممیز، و الصبیة الممیزة، لأن الارسال نوع من التذکیة، و من شروطها اسلام المذکی.. و لا یصح ارسال الصبی غیر الممیز و لا المجنون، حیث لا شأن لقصدهما.
4 – ان یسمی الصائد عند ارسال الکلب، فیقول: اذهب علی اسم، أو بسم الله الرحمن الرحیم، و ما الی ذاک، قال صاحب الجواهر: «الاجماع علی ذلک، و النصوص مستفیضة». منها قوله تعالی: (فکلوا مما أمسکن علیکم.. و اذکروا
اسم الله علیه). و قول الامام الصادق علیهالسلام: من أرسل کلبه، و لم یسم فلا یأکله.
و اجمعوا بشهادة صاحب الجواهر علی أنه لو ترک التسمیة نسیانا لا یحرم الصید، لقول الامام الصادق علیهالسلام: ان کنت ناسیا فکل منه.
و اذا ترکها جاهلا بالوجوب فلا یحل الأکل، لأن الأصل عدم التذکیة بلا تسمیة، خرج النسیان بالنص، فیبقی ما عداه مشمولا للاصل، و سنعود الی شرط التسمیة ان شاء الله تعالی فی الفصل التالی.
5 – ان یدرک الکلب الصید حیا، و ان یستند الموت الی جرح الکلب بالذات، فلو ادرکه میتا لم یحل، و کذا اذا ادرکه حیا، ولکن مات بسبب آخر، کما اذا عدا خلفه، حتی اتعبه و مات من الجهد و الاعیاء.. و بالاجمال لابد من العلم بأن ذهاب الروح حصل بسبب جرح الکلب، و مع الشک فی ذلک یحرم أکل الصید، لأن الأصل عدم التذکیة، حتی یثبت العکس، و سئل الامام الصادق علیهالسلام عن الرمیة یجدها صاحبها، أیأکلها؟ قال: ان کان یعلم أن رمیته هی التی قتلته فلیأکل، قال صاحب الجواهر: «المستفاد من النصوص ان المدار علی العلم باستناد القتل الی السبب المحلل». و السبب المحلل هنا هو أداة الصید، و من أجل هذا أفتی الفقهاء بأن الصائد لو أرسل کلبه علی الصید فغاب عن عینیه، ثم وجد الصید میتا، و الکلب واقف علیه، افتوا بعدم الحل و تحریم الأکل، اذ من الجائز أن یکون القتل مستندا الی غیر الکلب.
6 – ان لا یدرک الصائد الصید حیا مع الکلب، أو ادرکه حیا، ولکن علی الرمق الأخیر، بحیث لا یتسع الوقت لذبحه، فاذا اتسع الوقت لذلک، و أهمل حتی مات فلا یحل أکله.
ثم ان الصائد الذی یرسل الکلب یجوز ان یکون أکثر من واحد، کما یجوز
أن یکون مع الصائد الواحد أکثر من کلب، فاذا قتلت الکلاب صیدا واحدا یحل أکله، علی شریطة أن یکون کل واحد منها معلما، قال الامام الصادق علیهالسلام: اذا وجدت معه کلبا غیر معلم فلا تأکل.
و اذا أرسل اثنان کلبا واحدا فعلی کل منهما أن یسمی، فلو سمی أحدهما دون الآخر لم یحل الصید، و بالایجاز یشترط فی کل من الصائد و الکلب، مع التعدد ما یشترط فیه مع الانفراد.
و تجدر الاشارة الی أنه یجب غسل ما عضه الکلب، تماما کما یجب غسل غیره من المتنجسات.. أما قوله تعالی: (فکلوا مما أمسکن) فانه لا یتنافی مع وجوب الغسل، لأن الآیة مسوقة لبیان حکم صید الکلب و جواز أکله، لا لبیان الطهارة و عدمها.