مشروعیة الاجارة، تماما کمشروعیة البیع و الزواج لا تحتاج الی دلیل، لأنها من الضرورات التی لیست محلا للاجتهاد و التقلید، و مع ذلک نذکر بعض الآیات
للتبرک و التیمن، من ذلک الآیة التی أحلت المتعة صراحة، و هی قوله تعالی: (فما استمتعتم به منهن فآتوهن اجورهن فریضة).(1) و منها آیة الرضاع: (فان أرضعن لکم فآتوهن اجورهن).(2) أما الآیة 32 من سورة الزخرف: (و رفعنا بعضهم فوق بعض درجات لیتخذ بعضهم بعضا سخریا)، أما هذه الآیة فقد جاء فی تفسیرها أن معنی «سخریا» أن یستسخر بعض الناس البعض الآخر لقاء أجر معین.
و ثبت عن أهلالبیت علیهمالسلام أن من الأفضل للانسان أن یمارس الأعمال الحرة، کالتجارة و ما الیه، و لا یؤجر نفسه لغیره، لأن الاجارة فیها تحدید للرزق. قال الامام الصادق علیهالسلام: من أجر نفسه فقد خطر علی نفسه الرزق، و کیف لا یخطره، و ما أصابه فیه فهو لربه الذی أجره. أی ما استفاده من ناتج عمله فقد أعطاه لغیره. و فی روایة أخری عن الامام الصادق علیهالسلام أنه قال: لا یؤاجر الانسان نفسه، ولکن یسترزق الله عزوجل، ویتجر، فاذا أجر نفسه فقد خطر – أی منع الرزق عن نفسه.
و لیس من شک أن کراهیة ایجار الانسان نفسه ترتفع اذا اضطر لذلک، و لم یجد وسیلة للرزق الا به، فقد أجر الامام أمیرالمؤمنین علیهالسلام نفسه لیهودی حین هاجر مع الرسول الی المدینة، و أبی أن یکون عالة علی غیره.
و للاجارة أرکان و شروط نذکرها تحت هذا العنوان:
1) النساء: 24.
2) الطلاق: 6.