1 – اذا قال له: أودعتک کذا، فأنکر، و قال: لم تودعنی شیئا، فالبینة علی المدعی، و الیمین علی المنکر.
2 – اذا اعترف بالودیعة، و ادعی هلاکها فذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر و الحدائق الی الأخذ بقول الودیع، سواء ادعی سببا ظاهرا للتلف، کالحرق و الغرق حیث یمکن اقامة البینة علیهما، أو ادعی سببا خفیا، کالسرقة.. و مما استدلوا به علی ذلک قول الامام الصادق علیهالسلام: لیس لک أن تتهم من ائتمنته، و لاتأمن الخائن، و قد جربته.. و قوله علیهالسلام: لا یخونک الأمین، ولکن ائتمنت الخائن.. أی لیس لک أن تخونه بعد أن اعتبرته أمینا، فاذا خونته فأنت المسؤول وحدک، حیث ائتمنت الخائن، و اخترته لودیعتک و أمانتک.
و هل یقبل قول الودیع بالتلف بلا یمین أو لا بد منها؟
قال صاحب الجواهر: «الأقوی الأخذ بقوله مع الیمین، لحدیث: «انما اقضی بینکم بالبینات و الایمان». و لو أخذ بقوله من غیر یمین للزم القضاء بلا
بینة، و لا یمین، و هو مناف للحصر فی الحدیث الشریف.
و اذا صدقه المودع بالتلف، ولکن ادعی علیه التعدی أو التفریط فعلی المودع البینة، و علی الودیع الیمین، لأنه أمین، و ما علی الأمین الا الیمین.
3 – ذهب المشهور بشهادة صاحب الجواهر و الحدائق الی أن الودیع اذا قال للمودع: أرجعت الیک الودیعة أخذ بقول الودیع مع یمینه، لأنه أمین.. و اذا مات المودع، و طالب الوارث بالودیعة، فقال له الودیع: رددتها الیک لم یسمع قوله الا مع البینة، لأن الوارث لم یأتمنه، حتی یکلف بتصدیقه، و اذا لم یکن أمینا بالنسبة الی الوارث کان أصل عدم الرد محکما لا یعارضه شیء، و هو موافق لقول الوارث.
4 – اذا أنکر الودیعة من رأس، ولکن بعد أن اثبتها المودع بالبینة اعترف بها الودیع، و ادعی أنها تلفت، اذا کان کذلک فلا تسمع دعوی الودیع، و لا تقبل منه بینة و لا یمین، لأن انکاره الأول للودیعة یشکل اعترافا ضمنیا بتعدیه و خیانته، و بهذا نجد تفسیر قول صاحب الجواهر: «قد حصل بانکاره سبب اشتغال ذمته بالضمان فلا تسمع دعواه، لکون الانکار کالاقرار منه بالضمان».
5 – اذا اعترف بالمال، و ادعی أنه ودیعة عنده، و قد هلک بلا تعد أو تفریط، و قال صاحب المال: بل أخذته منی قرضا لا ودیعة، و علیک الوفاء، حتی ولو هلک بلا تعد أو تفریط، فممن تطلب البینة؟
ذهب المشهور بشهادة صاحب الحدائق الی أن القول قول المالک بیمینه و علی مدعی الودیعة البینة، فقد سئل الامام الصادق علیهالسلام عن رجل قال لآخر: لی علیک الف درهم، فقال الرجل: لا، ولکنها ودیعة؟ فقال الامام علیهالسلام: القول قول
صاحب المال بیمینه.
و سئل حفیده الامام الرضا علیهالسلام عن رجل الستودع رجلا ألف درهم فضاعت، فقال الرجل: کانت عندی ودیعة، و قال صاحب المال: انما کانت علیک قرضا؟ فقال الامام علیهالسلام: المال لازم له، الا أن یقیم بینة أنها کانت ودیعة.