زمان مطالعه: < 1 دقیقه
و الارتهان جائز کتابا و سنة و اجماعا، قال تعالی: (و ان کنتم علی سفر و لم تجدوا کتابا فرهان مقبوضة).(1)
و قال الامام الصادق علیهالسلام لمن سأله عن الرهن: استوثق من مالک ما استطعت.
و یصح الارتهان فی السفر و الحضر، قال صاحب الجواهر: «بلا خلاف فیه بیننا.. و روی أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم رهن درعه عند یهودی، و هو حاضر بالمدینة».
و للرهن أرکان، و هی الصیغة، و المرهون، أی محل الرهن، و الحق الثابت علی الراهن، و الراهن، و المرتهن، و لهذه العناوین أحکام، و فیما یلی التفصیل:
1) البقرة: 283.