زمان مطالعه: < 1 دقیقه
یشترک الدین مع القرض فی أن کلا منهما یتوقف الانتفاع به علی استهلاکه، و أنه حق ثابت فی الذمة، و یفترق القرض عن الدین فی أن العین المقترضة تسدد بمثلها فی الجنس و الصفات، فاذا استقرضت نقدا ثبت فی ذمتک للمقرض نقد مثله، و کذلک اذا استقرضت طعاما أو شرابا، و ما الیه، و علی هذا ینحصر القرض فی المثلیات دون المقیمیات.
أما الدین فیثبت فی الذمة بسبب من الأسباب الموجبة له، کالقرض و البیع و الایجار و الزواج و الخلع و الجنابة و النفقة و الحوالة، و ما الی ذاک، و علی هذا یکون الدین أعم من القرض، و یقضی بمثله ان کان مثلیا، و بقیمته ان کان قیمیا.
و الدائن هو صاحب الدین، و المدین و المدیون بمعنی واحد، و الغریم یشمل الدائن و المدین، و لا یتعین الا بالقرینة.