زمان مطالعه: < 1 دقیقه
قسم کثیر من الفقهاء البیع باعتبار تأجیل کل من المثمن و الثمن و تعجیله الی أربعة أقسام:
الأول: أن یکون کل منهما معجلا. و یصح بالاتفاق.
الثانی: أن یکون کل منهما مؤجلا، کبیع الدین بالدین، و یسمی أیضا بیع الکالی بالکالی، و معناه لغة المراقبة، و المناسبة هنا أن کلا من الغریمین یرتقب
صاحبه من أجل دینه، و هذا القسم باطل اجماعا و نصا، و منه قول الامام علیهالسلام: لا یبیع الدین نسیئا، و اما نقدا فلیبعه بما شاء.
الثالث: أن یکون المثمن حالا، و الثمن مؤجلا، و هو بیع النسیئة الذی نحن بصدده، و لا ریب فی صحته.
الرابع: أن یکون المثمن مؤجلا و الثمن حالا، و هو بیع السلف، و هو جائز بالاتفاق، و یأتی الکلام عنه.