ذکر محمد بن مکی المعروف بالشهید الأول فی کتاب اللمعة الدمشقیة،
أربعة عشر قسما للخیار، و هی خیار المجلس، و الحیوان، و الشرط، و التأخیر، و ما یفسد لیومه، و الرؤیة، و الغبن، و العیب، و التدلیس، و الاشتراط، و الشرکة، و تعذر التسلیم، و تبعیض الصفقة، و التفلیس.
و من هذه الخیارات ما یتداخل بعضها فی بعض، و منها ما یدخل فی باب آخر من أبواب الفقه، فما یفسد لیومه ذکرناه فی خیار التأخیر، لأنه قسم منه، و خیار الاشتراط، أن تخلف الشرط ذکرناه فی فصل الشروط، أما خیار التدلیس فیدخل فی خیار العیب، و خیار تبعیض الصفقة خصصنا له فقرة فی خیار العیب، و منه خیار الشرکة، و هو اذا اشتری شیئا، و ظهر بعضه مستحقا للغیر، أما التسلیم فان استحال کما لو هلک المبیع قبل قبضه بطل البیع من رأس، و یأتی البیان عنه فی فصل القبض، و ان لم یهلک المبیع قبل القبض، و لکن تعذر التسلیم کالجمل الشارد الذی یظن عودته، و امکان قبضه فی المستقبل یدخل فی خیار تخلف الشرط الضمنی، لأن اطلاق العقد یقتضی تسلیم کل من المثمن و الثمن، أو یدخل فی خیار العیب، و أما خیار التفلیس، و هو اذا وجد غریم المفلس متاعه قائما بعینه عند التحجیر یتخیر صاحبه بین اخذه، مقدما علی الغرماء، و بین الضرب معهم بثمنه، أما هذا فیأتی الکلام عنه فی باب التحجیر علی المفلس.