الغبن – بفتح الغین، و سکون الباء و فتحها – معناه فی اللغة الخدیعة، أما الفقهاء فیریدون به الشراء بأکثر من قیمة السوق، أو البیع بأقل منها حین العقد، و التعامل بما لا یتسامح به عادة مع جهل المشتری بالزیادة و البائع بالنقصان، بحیث لو علم المتعاقد القیمة علی حقیقتها لما اقدم علی التعاقد، و رضی به.
و بقولنا «الشراء» یدخل المشتری اذا اشتری بأکثر من القیمة، و «البیع» یدخل البائع اذا باع بأقل منها.
و بقولنا «حین العقد» تخرج الزیادة و النقیصة المتجددة بعد العقد.
و بقولنا «بما لا یتسامح به عادة» یخرج البیع و الشراء، مع التفاوت الیسیر الذی یعد غبنا، لأن المعاملة لا تنفک – فی الغالب – عن هذا التفاوت، و لا حد لهذا الیسیر فی الشرع، فیتعین رده الی العرف.
و بقولنا «مع الجهل» یخرج من باع بالأقل، و من اشتری بالأکثر، مع علمهما بذلک، اذ قد یقدم الانسان علی الشراء بأکثر من قیمة السوق لنفع یعود علیه بالخصوص، کمن یشتری عقارا مجاورا لعقاره، و یضمه الیه، لترتفع قیمته اضعافا، و کذا البائع قد یقدم علی البیع بالأقل، لیستغل الثمن فیما هو انفع و أعود.