زمان مطالعه: < 1 دقیقه
6- ان لا یکون الشرط مستلزما للمحال، و مثلوا له بأن یبیع زید الکتاب من عمرو بشرط أن یبیعه عمرو من زید، أما وجه المحال فواضح، لأن هذا معناه أن زیدا لا یملک الکتاب لعمرو، حتی یملک عمرو الکتاب لزید، و عمرو لا یملکه لزید، حتی یملکه ایاه زید، و بتعبیر أخصر و أوضح أن مؤدی هذا الشرط تماما کقول القائل: لا أعطیک هذا، حتی أنت تعطینی ایاه…
و یجوز أن یشترط البیع، أو الهبة لشخص آخر، لأنه لا یستلزم أی محذور. و فساد هذا الشرط أی المحال موجب لفساد العقد، و هدمه من الاساس.