جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

غیر مخالف للکتاب

زمان مطالعه: 2 دقیقه

3- ان لا یکون الشرط مخالفا لکتاب الله، و سنة نبیه، فاذا باع الخشب بشرط أن یجعله صنما، و العنب علی أن یجعله خمرا کان الشرط فاسدا، و یدل علیه قول علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: من شرط لامرأته شرطا فلیف به، ان المسلمین عند شروطهم الا شرطا حلل حراما، أو حرم حلالا.

و قال الامام الصادق علیه‏السلام: من اشترط شرطا سوی کتاب الله فلا یجوز له، و لا علیه.

و قال الامام الباقر أبو الامام جعفرالصادق علیهماالسلام عن رجل تزوج امرأة، و اشترطت علیه أن فی یدها الجماع و الطلاق؟. قال: خالفت السنة، و ولیت حقا لیست له أهلا، ثم قضی الامام أن علیه الصداق، و فی یده الجماع و الطلاق(1)

و سئل عن رجل اشترط لامرأته أن لا یتزوج علیها؟. قال: ان شاء تزوج و تسری.

بقی أن نعرف ما هو المعیار الجلی للحلال و الحرام، حتی نمیز به الشرط المخالف لهما عن غیره… و قد أطال الفقهاء الکلام فی ذلک، بخاصة الشیخ الانصاری فانه ذکر أوجها کثیرة، ثم تنظر فیها علی عادته. و الحق أن کل ما یحرم علی الانسان أن یفعله فلا یجوز له اشتراطه، کالزنا و السرقة، و توریث الأجنبی و حرمان الوارث، و کل ما یجب فعله فلا یجوز اشتراط ترکه، کالصوم و الصلاة وبر الوالدین، و کل ما یباح فعله و ترکه فی أصل الشرع من غیر توسط العقد، أو أی شی‏ء آخر یجوز أن یشترط فعله و ترکه الا أن یثبت العکس، فان للانسان أن یتزوج و ان یترک الزواج، و ان یطلق و ان یترک الطلاق، و لکن لما دل الدلیل الشرعی التعبدی علی أن اشتراط ترک الزواج أو الطلاق لا یجب الوفاء به قلنا ببطلانه، و لو لا هذا الدلیل لقلنا بصحته.

هذا هو المعیار الصحیح الذی نرجع الیه عند الشک و التردد. و تجدر الاشارة الی أن فساد هذا الشرط لا یستدعی فساد العقد الا اذا رجع الی أحد العوضین، کبیع الخشب بشرط جعله صنما، و العنب خمرا، أما اذا لم یرجع الی أحدهما فیفسد الشرط دون العقد، کما لو قال: بعتک الکتاب علی أن تشرب الخمر.


1) اذا اشترطت المرأة أن لا یستمتع بها الزواج اطلاقا، و بشتی انواع الاستمتاع یبطل الشرط بالاتفاق، أما اذا اشترطت علیه أن یترک نوعا من الاستمتاع کالجماع فقط فقد ذهب المشهور الی الجواز، لأن الامام الصادق علیه‏السلام سئل عن رجل سأل امرأة أن تزوجه نفسها، فقالت: ازوجک نفسی علی أن تلمس منی ما شئت من نظر و التماس، و تنال منی ما ینال الرجل من أهله الا أنک لا تدخل فرجک فی فرجی، فانی أخاف الفضیحة؟ فقال الامام علیه‏السلام لیس له منها الا ما اشترطت.