کان الامام زینالعابدین علیهالسلام یستقبل یوم عید الأضحی بالابتهال الی الله و التضرع الیه طالبا منه أن یتفضل علیه بقبول مناسکه، و سائر طاعاته و عباداته، و أن یمنحه المغفرة و الرضوان، و کان یدعو الله تعالی بهذا الدعاء الجلیل و هذا نصه:
«اللهم هذا یوم مبارک میمون، و المسلمون فیه مجتمعون فی أقطار أرضک، یشهد السائل منهم و الطالب و الراغب و الراهب(1) و أنت الناظر فی حوائجهم، فأسألک بجودک و کرمک، و هوان ما سألتک علیک أن تصلی علی محمد و آله، و أسألک اللهم ربنا بأن لک الملک، و لک الحمد، لا اله الا أنت الحلیم الکریم، الحنان، المنان، ذو الجلال و الاکرام، بدیع السموات و الأرض، مهما قسمت بین عباد المؤمنین، من خیر أو عافیة أو برکة أو هدی أو عمل بطاعتک أو خیر تمن به علیهم تهدیهم به الیک، أو ترفع لهم عندک درجة أو تعطیهم به خیرا من خیر الدنیا و الآخرة، أو توفر حظی و نصیبی منه.
أسألک اللهم بأن لک الملک و الحمد، لا اله الا أنت أن تصلی علی محمد و آل محمد عبدک و رسولک، و حبیبک و صفوتک و خیرتک من خلقک، و علی آل محمد الأبرار الطاهرین الأخیار صلاة لا یقوی علی احصائها الا أنت، و أن تشرکنا فی صالح من دعاک فی هذا الیوم من عبادک المؤمنین یا رب العالمین، و أن تغفر لنا و لهم انک علی کل شیء قدیر، اللهم الیک
تعمدت بحاجتی، و بک أنزلت الیوم فقری وفاقتی و مسکنتی(2) و انی بمغفرتک و رحمتک أوثق منی بعملی، و لمغفرتک و رحمتک أوسع من ذنوبی، فصل علی محمد و آله محمد، و تول قضاء کل حاجة هی لی بقدرتک علیها، و تیسیر ذلک علیک، و بفقری الیک، و غناک عنی فانی لم أصب خیرا قط الا منک، و لم یصرف عنی سوءا قط أحد غیرک و لا أرجو لأمر آخرتی و دنیای سواک.
اللهم من تیهأ و تعبأ، و أعد و استعد لوفادة الی مخلوق رجاء رفده و نوافله و طلب نیله و جائزته، فالیک یا مولای کانت الیوم تهیئتی و تعبئتی و اعدادی و استعدادی رجاء عفوک و رفدک و طلب نیلک و جائزتک، اللهم فصل علی محمد و آل محمد، و لا تخیب الیوم ذلک من رجائی، یامن لا یحفیه(3) سائل، و لا ینقصه نائل(4) فانی لم آتک ثقة منی بعمل صالح قدمته، و لا شفاعة مخلوق رجوته الا شفاعة محمد و أهلبیته علیه و علیهم سلامک، أتیتک مقرا بالجرم والاساءة الی نفسی أتیتک أرجو عظیم عفوک الذی عفوت به عن الخاطئین، ثم لا یمنعک طول عکوفهم علی عظیم الجرم ان عدت علیهم بالرحمة و المغفرة، فیا من رحمته واسعة و عفوه عظیم، یا عظیم، یا عظیم، یا کریم، یا کریم، صل علی محمد و آل محمد، وعد علی برحمتک، و تعطف علی بفضلک، و توسع علی بمغفرتک..».
و أشاد الامام علیهالسلام فی مطلع دعائه بعید الأضحی، و ما له من الأهمیة البالغة عند المسلمین، فهم فی أقطار الأرض سواء من حضر موسم الحج أو لم یحضر قد رفعوا الی الله تعالی حوائجهم و مهامهم طالبین منه قضاءها، و قد سأل الامام من الله أن یکتب له ما قسمه لعباده فی هذا الیوم المبارک من خیر أو عافیة أو هدایة، و أخذ الامام بعد ذلک بالتضرع و التذلل أمام الله الذی بیده العطاء و الحرمان أن یتفضل علیه بالمغفرة و الرحمة
و الرضوان، و لنستمع بعد هذا الی مقطع آخر من هذا الدعاء:
«اللهم ان هذا المقام(5) لخلفائک و أصفیائک، و مواضع أمنائک فی الدرجة الرفیعة التی اختصصتهم بها قد ابتزوها، و أنت المقدر لذلک، لا یغالب أمرک، و لا یجاوز المحتوم من تدبیرک، کیف شئت، و أنی شئت، و لما أنت أعلم به غیر متهم(6) علی خلقک، و لا لارادتک، حتی عاد صفوتک و خلفاؤک مغلوبین، مقهورین، مبتزین، یرون حکمک مبدلا، و کتابک منبوذا، و فرائضک محرفة عن جهات أشراعک، و سنن نبیک متروکة، اللهم العن أعداءهم من الأولین و الأخرین و من رضی بفعالهم و أشیاعهم، و أتباعهم، اللهم صل علی محمد و آل محمد انک حمید مجید کصلواتک و برکاتک و تحیاتک علی أصفیائک ابراهیم و آل ابراهیم و عجل الفرج و الروح و النصرة و التمکین و التأیید لهم…».
و خاض الامام علیهالسلام فی هذا المقطع من دعائه الشؤون السیاسیة الحساسة فی عصره، فقد أدلی بما یلی:
1 – أن مقام صلاة العید، و غیرها من الشؤون العامة انما هی لأئمة الهدی الذین هم خلفاء النبی صلی الله علیه و آله و أوصیاؤه و هم الذین یسیرون بین الناس بسیاسة قوامها العدل الخالص، و الحق المحض.
2 – أن المراکز الحساسة فی الدولة قد ابتزها أئمة الجور و الضلال من ملوک الأمویین الذین لم یألوا جهدا فی محاربة الوعی الاسلامی و اقصاء العقیدة الاسلامیة عن واقع الحیاة.
3 – أن أئمة الهدی و الحق قد عادوا فی ضلال الحکم الأموی الأسود مقهورین، مغلوبین، قد ابتزت حقوقهم.
4 – أن السیاسة الأمویة قد عمدت الی تبدیل أحکام الله، و نبذ
الکتاب، و تحریف الفرائض، و ترک سنة الرسول (ص)…
و لنعد بعد هذا الی لوحة أخری من هذا الدعاء الشریف:
«اللهم و اجعلنی من أهل التوحید و الایمان بک، و التصدیق برسولک، و الأئمة الذین حتمت طاعتهم، ممن یجری ذلک(7) به و علی دیه آمین رب العالمین، اللهم لیس یرد غضبک الا حلمک، و لا یرد سخطک الا عفوک، و لا یجیر من عقابک الا رحمتک، و لا ینجنی منک الا التضرع الیک، و بین یدیک، فصل علی محمد و آله محمد، وهب لنا یا آلهی من لدنک فرجا بالقدرة التی تحیی بها أموات العباد، و بها تنشر میت البلاد، و لا تهلکنی یا آلهی غما حتی تستجیب لی، و تعرفنی الاجابة فی دعائی، و أذقنی طعم العافیة الی منتهی أجلی، و لا تشمت بی عدوی، و لا تمکنه من عنقی، و لا تسلطه علی.
آلهی ان رفعتنی فمن ذا الذی یضعنی؟ و ان وضعتنی فمن ذا الذی یرفعنی، و ان أکرمتنی فمن ذا الذی یهیننی؟ و ان أهنتنی فمن ذا الذی یکرمنی؟ و ان عذبتنی فمن ذا الذی یرحمنی؟ و ان أهلکتنی فمن ذا الذی یعرض لک(8) فی عبدک أو یسألک عن أمره؟، و قد علمت أنه لیس فی حکمک ظلم، و لا فی نقمتک عجلة، و انما یعجل من یخاف الفوت، و انما یحتاج الی الظلم الضعیف، و قد تعالیت یا آلهی عن ذلک علوا کبیرا.
اللهم صل علی محمد و آله محمد، و لا تجعلنی للبلاء غرضا، و لا لنقمتک نصبا و مهلنی(9) و نفسنی(10) و أقلنی عثرتی، و لا تبتلنی ببلاء علی اثر بلاء(11) فقد تری ضعفی و قلة حیلتی، و تضرعی الیک، أعوذ بک اللهم الیوم من غضبک، فصل علی محمد و آله، و أعذنی، و أستجیر بک من سخطک،
فصل علی محمد و آله، و أجرنی، و أسألک أمنا من عذابک، فصل علی محمد و آله و آمنی، و أستهدیک، فصل علی محمد و آله، واهدنی، و أستنصرک فصل علی محمد و آله، و انصرنی، و استرحمک، فصل علی محمد و آله، و ارحمنی، و أسترزقک و أستعینک فصل علی محمد و آله و أعنی، و أستغفرک لما سلف من ذنوبی فصل علی محمد و آله و اغفر لی، و أستعصمک، فصل علی محمد و آله، و اعصمنی فانی لن أعود لشیء کرهته منی ان شئت ذلک، یا رب، یا رب، یا حنان، یا منان، یا ذا الجلال و الاکرام، صل علی محمد و آله و استجب لی جمیع ما سألتک، و طلبت الیک، و رغبت فیه الیک، و أرده(12) و قدره، و أقضه، و أمضه، و خر لی فیما تقضی منه، و بارک لی فی ذلک و تفضل علی به، و أسعدنی بما تعطینی منه، و زدنی من فضلک، وسعة ما عندک، فانک واسع کریم، و صل ذلک بخیر الآخرة، و نعیمها یا أرحم الراحمین…».
و کان یدعو بعد هذا الدعاء الجلیل بما أهمه، ثم یصلی علی النبی العظیم (ص) ألف مرة(13) و انتهی بذلک هذا الدعاء الشریف الحافل بالخضوع و التذلل أمام الخالق العظیم، و الطلب منه بخیر الدنیا و الآخرة، فقد سأل منه الایمان به، و التصدیق برسوله و بالأئمة العظام أوصیاء النبی (ص) و خلفائه علی أمته، و مما لا شبهة فیه أن الامام علیهالسلام کان فی أعلی مراتب الایمان بالله، و التصدیق برسوله (ص) و معرفة أوصیائه فهو أحدهم، و انما کان یدعو بذلک لارشاد الأمة لا تباع المنهج السلیم فی حیاتها العقائدیة.
1) الراهب: الخائف.
2) المسکنة: شدة الفقر.
3) یا من لا یحفیه: أی لا یبلغ آخر ما عنده.
4) نائل: أی عطاء.
5) ان هذا المقام: أی مقام صلاة العید.
6) غیر متهم: أی لا تتهم بانک قد عملت علی خلاف الحکمة.
7) ذلک: المشار الیه النصر.
8) یعرض لک: أی یعترض علیک.
9) و مهلنی: أی أعطنی المهلة.
10) و نفسنی: أی أزل همی و کربتی.
11) و لا تبتلنی ببلاء اثر بلاء: فان تتابع البلاء مما یوجب انهیار الانسان و شقاءه.
12) وارده: أی أعطنی طلبی و رغبتی.
13) الصحیفة السجادیة: الدعاء السابع و الأربعون.