جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

دعاؤه فی عرفات

زمان مطالعه: 17 دقیقه

و کان الامام فی عرفات یقوم بالصلاة، و الدعاء، و تلاوة القرآن الکریم، و کان یدعو بهذا الدعاء الشریف، و هو من غرر أدعیة أئمة أهل‏البیت علیهم‏السلام، فقد حفل بأمور بالغة الأهمیة، و فیما یلی نصه:

«الحمد لله رب العالمین، اللهم لک الحمد بدیع السموات و الأرض، ذا الجلال و الاکرام، رب الأرباب، و اله کل مألوه، و خالق کل مخلوق، و وارث کل شی‏ء، لیس کمثله شی‏ء، و لا یعزب(1) عنه علم شی‏ء، و هو محیط، و هو علی کل شی‏ء رقیب.

أنت الله لا اله الا أنت، الأحد المتوحد، الفرد المتفرد، و أنت الله لا اله الا أنت الکریم المتکرم، و أنت الله لا اله الا أنت، العلی المتعال، الشدید المحال(2) و أنت الله لا اله الا أنت، الرحمن الرحیم، العلیم الحکیم، و أنت الله لا اله الا أنت، السمیع البصیر، القدیم الخبیر، و أنت الله لا اله الا أنت، الکریم الأکرم، الدائم الأدوم، و أنت الله لا اله الا أنت الدانی فی علوه، و العالی فی دنوه، و أنت الله لا آله الا أنت ذو البهاء و المجد، و الکبریاء و الحمد، و أنت الله لا اله الا أنت الذی انشأت الأشیاء من غیر سنخ(3) و صورت ما صورت من غیر مثال، و ابتدعت المبتدعات بلا احتذاء(4) أنت الذی قدرت کل شی‏ء تقدیرا، و یسرت کل شی‏ء تیسیرا، و دبرت ما دونک تدبیرا، و أنت الذی لم یعنک علی خلقک شریک، و لم

یؤازرک فی أمرک وزیر، و لم یکن لک مشاهد و لا نظیر، أنت الذی اردت فکان حتما ما اردت، و قضیت فکان عدلا ما قضیت، و حکمت فکان نصفا ما حکمت، أنت الذی لا یحویک مکان، و لم یقم لسطانک سلطان، و لم یعیک برهان، و لا بیان…».

و حفلت هذه الکلمات المشرقة بتعظیم الله، و تمجیده و الثناء علیه، و بیان معظم صفاته تعالی الایجابیة، و التی منها أنه تعالی انشأ الأشیاء، و أوجدها، و ابتدعها بقدرته، و ارادته التی احکمت کل شی‏ء صنعا، فجمیع ما فی الکون مما یری، و مما لا یری قد أحکمه تعالی، و قدره تقدیرا، و دبره تدبیرا بحکمة بالغة، و باسرار عجیبة تذهل الأفکار، و تحیر الألباب، و کیف یستطیع الانسان الممکن، و المحدود فی علمه، و قدرته و ارادته أن یصل الی معرفة الخالق العظیم، الذی هو فوق التصور، و فوق الادراک، و هذا ما یؤکده الامام علیه‏السلام فی المقطع التالی من هذا الدعاء الشریف:

«أنت الذی احصیت کل شی‏ء عددا، و جعلت لکل شی‏ء أمدا، و قدرت کل شی‏ء تقدیرا أنت الذی قصرت الأوهام عن ذاتیتک، و عجزت الأفهام عن کیفیتک، و لم تدرک الأبصار موضع اینیتک(5) أنت الذی لا تحد فتکون محدودا، و لم تمثل،(6) فتکون موجودا، و لم تلد فتکون مولودا، أنت الذی لا ضد معک فیعاندک(7) و لاعدل(8) لک فیکاثرک، و لا ندلک فیعارضک، أنت الذی ابتدأ و اخترع، و استحدث، و ابتدع، و أحسن صنع ما صنع، سبحانک ما أجل شأنک، و اسنی(9) فی الأماکن مکانک، و اصدع بالحق فرقانک(10)».

و عرض امام الموحدین فی هذه الفقرات الی علم الله تعالی الذی لا یحد، و الذی کان فیه أنه أحصی جمیع ما فی الکون عدا، و لم یعزب عنه مثقال ذرة فی السموات و الأرض، فقد أحاط بکل شی‏ء علما، کما عرض الامام علیه‏السلام الی عجز الأفهام عن الوصول الی ادراک حقیقته تعالی، و استحالة ذلک علیها اذ کیف یدرک الممکن حقیقة واجب الوجود الذی لیس له نوع و لا جنس و لا فصل حتی یتوصل الی معرفته بها، و کیف یستطیع هذا الانسان العاجز عن ادراک حقیقة ذاته و نفسه و ما فیه من أجهزة مذهلة و عجیبة حتی یعرف حقیقة الخالق العظیم الذی خلق الزمان و المکان، و خلق الکواکب و المجرات التی لا یحصی ما فیها من الکواکب الا الله.

و قد المت هذه الفقرات ببحوث فلسفیة مهمة کنفی الحد، و المماثل و الضد و غیرها عنه تعالی و قد عرضت لها بالتفضیل الکتب الفلسفیة و الکلامیة… و لنستمع الی فقرات اخری من هذا الدعاء الشریف:

«سبحانک من لطیف ما الطفک(11)، و رؤوف ما أرأفک(12)، و حکیم ما أعرفک(13) سبحانک من ملیک ما امنعک، و جواد ما أوسعک(14) ذو البهاء و المجد و الکبریاء و الحمد، سبحانک بسطت بالخیرات یدک، و عرفت الهدایة من عندک، فمن التمسک(15) لدین أو دنیا وجدک، سبحانک خضع لک من جری فی علمک(16) و خشع لعظمتک ما دون عرشک، و انقاد للتسلیم لک کل خلقک، سبحانک لا تحس(17) و لا تجس(18) و لا تمس(19) و لا تکاد(20) و لا

تماط(21)، و لا تنازع، و لا تجاری و لا تماری(22) و لا تخادع، و لا تماکر(23) سبحانک سبیلک جدد(24) و أمرک رشد، و أنت حی صمد(25) سبحانک قولک حکم، و قضاؤک حتم و ارادتک عزم، سبحانک لا راد لمشیئتک، و لا مبدل لکلماتک، سبحانک باهر الآیات، فاطر السموات(26) باری‏ء النسمات…»

و حفلت هذه اللوحة بأروع ما یسبح به الأولیاء و المتقون، و بأزکی ما یمجدون به ربهم، فما اعظم الله و أجله و أعلاه عند الامام علیه‏السلام فهو تعالی اللطیف الرؤوف بعباده، و الملک المقتدر، فمن التجأ الیه فقد التجأ الی حصن وثیق، و کهف حریز و عرض الامام علیه‏السلام الی عظمة الله تعالی فقد خضع له کل ما فی الکون، و خشع له جمیع من فی الوجود، و انقاد له بالتسلیم جمیع خلقه، کما أن من عظمته تعالی تنزیهه عن الجسم حتی لا یدرک بالحواس الخمس، و انما هو نور السموات و الأرض، و من عظمته انه لیس بمقدور أی أحد أن یکیده أو یمکر به أو یجادله أو ینازعه، و انما الجمیع تحت قبضته و سلطانه و أمره فقوله حکم، و قضاؤه حتم، و ارادته عزم، و لنصغ بعد هذه الی قطعة أخری من هذا الدعاء الشریف:

«لک الحمد حمدا یدوم بدوامک، ولک الحمد حمدا خالدا بنعمتک، و لک الحمد حمدا یوازی صنعک(27) و لک الحمد حمدا یزید علی رضاک، و لک الحمد حمدا مع حمد کل حامد، و شکرا یقصر عنه شکر کل شاکر، حمدا لا ینبغی الا لک، و لا یتقرب به الا الیک حمدا یستدام به الأول، و یستدعی به دوام الآخر، حمدا یتضاعف عل کرور الأزمنة، و یتزاید اضعافا مترادفة، حمدا یعجز عن احصائه الحفظة(28) و یزید علی ما احصته فی کتابک

الکتبة(29) حمدا یوازن عرشک المجید، و یعادل کرسیک الرفیع، حمدا یکمل لدیک ثوابه، و یستغرق کل جزاء جزاؤه، حمدا ظاهره وفق لباطنه، و باطنه وفق لصدق النیة، حمدا لم یحمدک خلق مثله، و لا یعرف أحد سواک فضله، حمدا یعان من اجتهد فی تعدیده، و یؤکد من اغرق نزعا فی توفیته(30) حمدا یجمع ما خلقت من الحمد، و ینتظم ما أنت خالقه من بعد، حمدا لا حمد أقرب الی قولک منه، و لا أحمد ممن یحمدک به حمدا یوجب بکرمک المزید بوفوره، و تصله بمزید بعد مزید طولا(31) منک، حمدا یجب لکرم وجهک، و یقابل عز جلالک…».

و لم تبق کلمة فی قاموس الحمد و الثناء الا قدمها الامام لمحبوبه الأکبر الخالق العظیم، لقد قدم له الحمد اللا متناهی علی عظیم نعمه، و ألطافه علیه، و لنستمع بعد هذا الی لوحة أخری من هذا الدعاء الشریف:

«رب صل علی محمد و آل محمد، المنتجب(32) المصطفی(33) المکرم، المقرب افضل صلواتک، و بارک علیه اتم برکاتک، و ترحم علیه امتع رحماتک، رب صل علی محمد و آله، صلاة زاکیة لا تکون صلاة أزکی منها، و صل علیه صلاة نامیة لا تکون صلاة أنمی منها، و صل علیه صلاة راضیة(34) لا تکون صلاة فوقها رب صل علی محمد و آله صلاة ترضیه، و تزید علی رضاه، و صل علیه صلاة ترضیک، و تزید علی رضاک له، و صل علیه صلاة لا ترضی له الا بها و لا تری غیره لها أهلا.

رب صل علی محمد و آله صلاة تجاوز رضوانک(35) و یتصل اتصالها

ببقائک، و لا ینفد کما لا تنفد کلماتک، رب صل علی محمد و آله صلاة تنتظم(36) صلوات ملائکتک و أنبیائک و رسلک و أهل طاعتک و تشتمل علی صلوات عبادک من جنک و انسک و أهل اجابتک، و تجتمع علی صلاة علی کل من ذرأت(37) و برأت(38) من اصناف خلقک، رب صل علیه و آله صلاة تحیط بکل صلاة سالفة و مستأنفة، و صل علیه و آله صلاة مرضیة لک و لمن دونک، و تنشی‏ء مع ذلک صلاة تضاعف معها تلک الصلوات، و تزیدها علی کرور الأیام زیادة فی تضاعیف لا یعدها غیرک…».

و أشاد الامام علیه‏السلام بهذه الکلمات بجده الرسول الأعظم صلی الله علیه و آله و طلب من الله تعالی أن یترحم و یصلی علیه صلاة زاکیة نامیة مرضیة تبقی علی کرور اللیالی و الأیام، و تتصل ببقاء الله الذی لا نهایة له، و لا تنفد کما لا تنفد کلمات الله، و لنستمع بعد هذا الی قطعة اخری من هذا الدعاء:

«رب صل علی أطایب أهل‏بیته الذین اخترتهم لأمرک، و جعلتهم خزائن علمک، و حفظة دینک، و خلفاءک فی أرضک، و حججک علی عبادک، و طهرتهم من الرجس(39) و الدنس تطهیرا بارادتک، و جعلتهم الوسیلة الیک، و المسلک الی جنتک، رب صل علی محمد و آله صلاة تجزل لهم بها من نحلک(40) و کرامتک، و تکمل لهم الأشیاء من عطایاک و نوافلک(41) و توفر علیهم الحظ من عوائدک و و فوائدک، رب صل علیه، و علیهم صلاة لا أمد فی أولها، و لا غایة لأمدها(42) و لا نهایة لآخرها، رب صل علیهم زنة عرشک و ما دونه، و مل‏ء سمواتک و ما فوقهن، و عدد اراضیک و ما تحتهن، و ما بینهن صلاة تقربهم منک زلفی، و تکون لک و لهم رضی، و متصلة بنظائرهن أبدا…».

و اعرب الامام علیه‏السلام فی هذه الکلمات عن سمو منزلة أهل‏البیت علهیم‏السلام و ما منحهم الله من الفضائل، و التی منها:

(أ) أن الله تعالی اختارهم لنشر دینه، و أداء رسالته الی عباده.

(ب) أن الله جعلهم خزنة لعلمه، و مراکز لحکمته.

(ج) أنهم حفظة دین الله من الزیادة و النقصان.

(د) أنهم خلفاء الله فی أرضه، و حججه علی عباده.

(ه) أن الله طهرهم من الرجس و الدنس، کما نطقت بذلک الآیة الکریمة (انما یرید الله لیذهب عنکم الرجس أهل‏البیت و یطهرکم تطهیرا).

(و) أن الله تعالی جعلهم الوسیلة الیه، و المسلک الی جنته، فمن أتاهم فقد نجا، و من تخلف عنهم فقد غرق و هوی.

هذه بعض فضائلهم و مآثرهم التی تحدث عنها الامام علیه‏السلام، و طلب من الله أن یفیض صلواته و مغفرته علیهم و أن یجزل لهم المزید من رحماته، و لنصغ الی قطعة أخری من هذا الدعاء:

«اللهم انک أیدت دینک فی کل أوان بامام أقمته علما لعبادک و منارا(43) فی بلادک، بعد أن وصلت حبله بحبلک، و الذریعة الی رضوانک، و افترضت طاعته، و حذرت معصیته، و أمرت بامتثال أوامره، و الانتهاء عند نهیه، والا یتقدمه متقدم، و لا یتأخر عنه متأخر، فهو عصمة اللائذین، و کهف المؤمنین، و عروة المستمسکین، و بهاء العالمین.

اللهم فأوزع لولیک شکر ما انعمت به علیه، و أوزعنا مثله فیه، و آته من لدنک سلطانا نصیرا، و افتح له فتحا یسیرا، واعنه برکنک الأعز، و اشدد ازره، و قو عضده، وراعه بعینک، واحمه بحفظک، وانصره بملائکتک، و أمدده بجندک الأغلب، و أقم به کتابک و حدودک، و شرائعک، و سنن رسولک صلواتک اللهم علیه و آله، و أحی به ما أماته الظالمون من معالم دینک، و اجل به اصداء الجور عن طریقتک، و ابن به الضراء من سبیلک و أذل به الناکبین

عن صراطک، و امحق به بغاة قصدک عوجا، و ألن جانبه لأولیائک وابسط یده علی اعدائک، وهب لنا رأفته و رحمته، و تعطفه و تحننه، و اجعلنا له سامعین، مطیعین، و فی رضاه ساعین، و الی نصرته، و المدافعة عنه مکنفین، و الیک، و الی رسولک صلواتک اللهم علیه و آله متقربین…».

و تحدت علیه‏السلام عن سمو منزلة الامام القائم و أهمیته البالغة فی دنیا الاسلام، فهو الحافظ لدین الله، و الهادی الی سبیل الحق و الرشاد، و الذریعة الی رضوان الله والواجب یدعو الی لزوم طاعته، و حرمة مخالفته لأنه عصمة اللائذین، و کهف المؤمنین، و عروة المستمسکین، و بهاء العالمین، و قد دعا له بالنصر و الفتح المبین لیقیم سنة الاسلام، و یحیی ما أماته الظالمون من معالم الشریعة و أحکام الدین، و لنستمع الی قطعة اخری من هذا الدعاء العظیم:

«اللهم و صل علی أولیائهم، المعترفین بمقامهم، المتبعین منهجهم، المقتفین آثارهم المستمسکین بعروتهم، المتمسکین بولایتهم، المؤتمین بامامتهم، المسلمین لأمرهم، المجتهدین فی طاعتهم، المنتظرین أیامهم، المادین الیهم اعینهم، الصلوات المبارکات الزاکیات النامیات، الغادیات، الرائحات، و سلم علیهم و علی أرواحهم، و اجمع علی التقوی أمرهم، و أصلح لهم شؤونهم، و تب علیهم انک أنت التواب الرحیم، و خیر الغافرین، و اجعلنا معهم فی دار السلام یا أرحم الراحمین…».

و طلب الامام علیه‏السلام من الله تعالی أن یصلی و یترحم علی شیعة أهل‏البیت علیهم‏السلام الذی یمثلون الوعی الفکری فی الاسلام، و یتبعون منهج الأئمة الطاهرین، و یقتفون آثارهم، و یتمسکون بولایتهم، و یأتمون بامامتهم و یجتهدون فی طاعتهم، و ینتظرون أیامهم، و هؤلاء هم الملتزمون بحرفیة الاسلام و شایعوا النبی (ص) فی أقواله و أفعاله، و التی منها اتباع ائمة أهل‏البیت (ع) و التمسک بهم، و الأخذ بما أثر عنهم فی عالم التشریع، و قد دعا لهم الامام (ع) بأن یجمع الله أمرهم علی التقوی، و یصلح شؤونهم،

و یتوب علیهم، و یجعله معهم فی دار الحق والسلام، و لنستمع الی لوحة اخری من هذا الدعاء:

«اللهم و هذا یوم عرفة، یوم شرفته و کرمته، و عظمته، و نشرت فیه رحمتک، و مننت فیه بعفوک، و اجزلت فیه عطیتک، و تفضلت فیه علی عبادک، اللهم و أما عبدک الذی انعمت علیه قبل خلقک له، و بعد خلقک ایاه، فجعلته ممن هدیته لدینک، و وفقته لحقک، و عصمته بحبلک، و أدخلته فی حزبک، و أرشدته لموالاة أولیائک، و معاداة اعدائک، ثم أمرته فلم یأتمر، و زجرته فلم ینزجر، و نهیته عن معصیتک فخالف أمرک الی نهیک لا معاندة لک، و لا استکبارا علیک بل دعاه هواه الی ما زیلته(44) و الی ما حذرته، و أعانه علی ذلک عدوک و عدوه(45) فأقدم علیه(46) عارفا بوعیدک، راجیا لعفوک، واثقا بتجاوزک، و کان أحق عبادک مع ما مننت علیه ألا یفعل، وها أنا ذا بین یدیک صاغرا، ذلیلا خاضعا خاشعا، خائفا، معترفا بعظیم من الذنوب تحملته، و جلیل من الخطایا اجترمته(47) مستجیرا بصفحک، لائذا برحمتک، موقنا أنه لا یجیرنی منک مجیر، و لا یمنعنی منک مانع، فعد علی بما تعود به علی من اقترف من تعمدک، وجد علی بما تجود به علی من القی بیده الیک من عفوک، و امنن علی بما لا یتعاظمک ان تمن به علی من أملک من غفرانک(48) و اجعل لی فی هذا الیوم نصیبا أنال به حظا من رضوانک، و لا تردنی صفرا(49) مما ینقلب به المتعبدون لک من عبادک، و انی و ان لم اقدم ما قدموه من الصالحات، فقد قدمت توحیدک و نفی الأضداد و الأنداد و الأشباه عنک، و اتیتک من الأبواب التی أمرت أن تؤتی منها(50) و تقربت الیک بما لا

یقرب أحد منک الا بالتقرب به(51) ثم اتبعت ذلک بالأنابة الیک، و التذلل و الاستکانة(52) لک و حسن الظن بک، و الثقة بما عندک، و شفعته برجائک الذی قل ما یخیب علیه راجیک، و سألتک مسألة الحقیر الذلیل، البائس الفقیر، الخائف المستجیر، و مع ذلک خیفة و تضرعا و تعوذا(53) و تلوذا، لا مستطیلا بتکبر المتکبرین، و لا متعالیا بدالة المطیعین، و لا مستطیلا بشفاعة الشافعین، و أنا بعد أقل الأقلین، و أذل الأذلین، و مثل الذرة أو دونها…».

و اعرب الامام علیه‏السلام فی هذا المقطع من دعائه عن تعظیمه و تقدیسه لیوم عرفة الذی هو من أجل أیام الله، و فقد نشر فیه تعالی رحمته، و تفضل علی حجاج بیته الحرام بالعفو و الغفران، کما ابدی علیه‏السلام تذلله و عبودیته المطلقة لله معترفا بتقصیره، واثقا بلطفه، راجیا منه العفو، مقدما له الاعتراف بتوحیده و نفی الأضداد، و الأنداد عنه، سالکا من الأبواب التی أمر تعالی أن یؤتی منها و هی أبواب الأئمة الطاهرین، و فی هذا درس للمقصرین، و المبتعدین عن الله تعالی أن ینهجوا هذا المنهج لینقذوا انفسهم، من عذاب الله فی الدار الآخرة، و لنعد الی الاستماع الی قطعة أخری من هذا الدعاء الشریف:

«فیا من لم یعاجل المسیئین، و لا ینده(54) المترفین، و یا من یمن باقالة العاثرین، و یتفضل بانظار الخاطئین، أنا الذی اقدم علیک مجترئا، أنا الذی عصاک متعمدا، أنا الذی استخفی من عبادک و بارزک، أنا الذی هاب عبادک، و امنک، أنا الذی لم یرهب سطوتک، و لم یخف بأسک، أنا الجانی علی نفسه، أنا المرتهن ببلیته، أنا القلیل الحیاء أنا الطویل العنآء، بحق من انتجبت من خلقک، و بمن اصطفیته لنفسک، بحق من اخترت من بریتک، و من اجتبیت لشأنک(55) بحق من وصلت طاعته بطاعتک، و من

جعلت معصیته کمعصیتک، بحق من قرنت موالاته بموالاتک، و من نطت(56) معاداته بمعاداتک، تغمدنی فی یومی هذا بما تتغمد به من جاء الیک متنصلا(57) و عاذ باستغفارک تائبا، و تولنی بما تتولی به أهل طاعتک، و الزلفی لدیک، و المکانة منک و توحدنی بما تتوحد به من وفی بعهدک، واتعب نفسه فی ذاتک، و أجهدها فی مرضاتک، و لا تؤاخذنی بتفریطی فی جنبک و تعدی طوری فی حدودک، و مجاوزة احکامک، و لا تستدرجنی باملائک لی استدراج من منعنی خیر ما عنده، و لم یشرکک فی حلول نعمته بی، و نبهنی من رقدة الغافلین، و سنة المسرفین، و نعسة المخذولین(58) و خذ بقلبی الی ما استعملت به القانتین(59) و استبعدت به المتعبدین، و استنقذت به المتهاونین، و اعذنی مما یباعدنی عنک و یحول بینی و بین حظی منک، و یصدنی عما أحاول لدیک، و سهل لی مسلک الخیرات الیک، و المسابقة الیها من حیث أمرت، و المشاحة فیها علی ما أردت، و لا تمحقنی فیمن تمحق من المستخفین بما أوعدت، و لا تهلکنی مع من تهلک من المتعرضین لمقتک، و لا تتبرنی(60) فیمن تتبر من المنحرفین عن سبیلک، و نجنی من غمرات الفتنة(61) و خلصنی من لهوات البلوی و اجرنی من أخذ الاملاء(62)

و تحدث الامام علیه‏السلام فی هذه الفقرات عن ألطاف الله تعالی علی عباده، و التی منها انه لا یعجل بالعقوبة و الانتقام من المسیئین والعصاة، و انما یمهلهم لعلهم یثوبون، و یرجعون الی طریق الحق و الصواب، کما

أعرب علیه‏السلام عن تذلله و تصاغره و نکران ذاته أمام الخالق العظیم طالبا منه، و متوسلا الیه أن یمنحه العفو و الرضوان، و ینبهه من رقدة الغافلین، و سنة المسرفین و یسلک به مسلک الأخیار و الصالحین، و لنستمع الی قطعة أخری من هذا الدعاء الشریف:

«و حل بینی و بین عدو یضلنی، و هوی یوبقنی(63) و منقصة ترهقنی، و لا تعرض عنی اعراض من لا ترضی عنه، بعد غضبک، و لا تؤیسنی من الأمل فیک، فیغلب علی القنوط من رحمتک، و لا تمنحنی بما لا طاقة لی به فتبهظنی مما تحملنیه من فضل محبتک، و لا ترسلنی من یدک ارسال من لا خیر فیه، و لاحاجة بک الیه، و لا انابة له، و لا ترم بی رمی من سقط من عین رعایتک، و من اشتمل علیه الخزی من عندک، بل خذ بیدی من سقطة المترددین، و وهلة المتعسفین، و زلة المغرورین، و ورطة الهالکین، و عافنی مما ابتلیت به طبقات عبیدک، و امائک، و بلغنی مبالغ من عنیت به، و أنعمت علیه، و رضیت عنه فأعشته حمیدا، و توفیته سعیدا، و طوقنی طوق الاقلاع عما یحبط الحسنات، و یذهب بالبرکات، و أشعر قلبی الازدجاد عن قبائح السیئات، و فواضح الحوبات(64) و لا تشغلنی بما لا أدرکه الا بک عما لا یرضیک عنی غیره، و انزع من قلبی حب دنیا دنیة تنهی عما عندک، و تصد عن ابتغاء الوسیلة الیک، و تذهل عن التقرب منک، و زین لی التفرد بمناجاتک باللیل و النهار، و هب لی عصمة تدنینی من خشیتک، و تقطعنی عن رکوب محارمک، و تفکنی من أسر العظائم(65) و هب لی التطهر من دنس العصیان، و اذهب عنی درن(66) الخطایا، و سربلنی بسربال عافیتک(67) و ردنی رداء معافاتک، و جللنی سوابغ نعمائک، و ظاهر(68) لدی فضلک و طولک(69)

و ایدنی بتوفیقک و تسدیدک، و أعنی علی صالح النیة، و مرضی القول، و مستحسن العمل، و لا تکلنی الی حولی وقوتی دون حولک و قوتک، و لا تخزنی یوم تبعثنی للقائک، و لا تفضحنی بین یدی أولیائک، و لا تنسنی ذکرک، و لاتذهب عنی شکرک، بل الزمنیه فی أحوال السهو عند غفلات الجاهلین لالآئک(70) و أوزعنی أن أثنی بما أولیتنیه و أعترف بما أسدیته الی، و اجعل رغبتی الیک فوق رغبة الراغبین، و حمدی ایاک فوق حمد الحامدین، و لا تخذلنی عند فاقتی الیک، و لا تهلکنی بما أسدیته الیک…».

أرأیتم هذه الاتجاه الی الله تعالی، و الاخلاص فی طاعته؟ أرأیتم کیف یسأل الامام علیه‏السلام ربه بتذلل و خضوع و تملق، فقد سأل منه أن یکفیه شر الشیطان الرجیم العدو الأول للانسان، و طلب منه أن یصرفه عن کل هوی یمیل به الی غیر الحق، و أن یشمله برعایته و عنایته، و أن یأخذ بیده من سقطة المتردین، و وهلة المتعسفین و زلة المغرورین، و أن یجعل له الصوارف النفسیة عن کل ذنب و خطیئة و عن حب الدنیا التی هی رأس کل خطیئة، و أن یزین له طاعته و عبادته حتی یحظی بطاعته و عبادته، و التقرب الیه… هذه بعض المطالب التی سألها الامام من ربه، و لنستمع الی مقطع آخر من هذا الدعاء الشریف:

«و لا تجبهنی بما جبهت به المعاندین لک، فانی لک مسلم، أعلم أن الحجة لک و انک أولی بالفضل، و أعود بالاحسان، و أهل التقوی(71) و أهل المغفرة، و انک بأن تعفو أولی منک بأن تعاقب، و انک بأن تستر أقرب منک الی أن تشهر، فأحینی حیاة طیبة تنتظم بما أرید، و تبلغ ما أحب من حیث لا آتی ما تکره، و لا أرتکب ما نهیت عنه، و أمتنی میتة من یسعی نوره بین یدیه، و عن یمینه، و ذللنی بین یدیک، و أعزنی عند خلقک، وضعنی اذا خلوت بک(72)، و ارفعنی بین عبادک، و أغننی عمن هو غنی عنی، و زدنی

الیک فاقة(73) و فقرا، و أعذنی من شماتة الأعداء و من حلول البلاء، و من الذل و العناء، تغمدنی فیما اطلعت علیه منی بما یتغمد به القادر علی البطش لولا حلمه، و الآخذ علی الجریرة لولا أناته، و اذا أردت بقوم فتنة أو سوء فنجنی منها لواذا بک(74) و اذا لم تقمنی مقام فضیحة فی دنیاک، فلا تقمنی مثله فی آخرتک، و اشفع لی أوائل مننک بأواخرها(75) و قدیم فوائدک بحوادثها، و لا تمدد لای مدا یقسو معه قلبی(76) و لا تقرعنی قارعة(77) یذهب لها بهائی، و لا تسمنی خسیسة یصغر لها قدری و لا نقیصة یجهل من أجلها مکانی و لا ترعنی روعة أبلس(78) بها و لا خیفة أوجس دونها.

اجعل هیبتی فی وعیدک، و حذری(79) من اعذارک و انذارک، و رهبتی عند تلاوة آیاتک، و اعمر لیلی بایقاظی فی لعبادتک و تفردی بالتهجد لک، و تجردی بسکونی الیک، و انزال حوائجی بک، و منازلتی ایاک فی فکاک رقبتی من نارک، و اجارتی مما فیه أهلها من عذابک، و لا تذرنی فی طغیانی عامها(80) و لا فی غمرتی ساهیا حتی حین(81) و لا تجعلنی عظة لمن اتعظ، و لا نکالا لمن اعتبر، و لا فتنة لمن نظر، و لا تمکر بی فیمن تمکر به، و لا تستبدل بی غیری، و لا تغیر لی اسما(82) و لا تبدل لی جسما(83) و لا تتخذنی هزوا لخلقک و لا سخریا لک(84) و لا تبعا الا لمرضاتک، و لا ممتهنا الا بالانتقام لک..».

و عرض الامام علیه‏السلام مهامه و مطالبه أمام الخالق العظیم طالبا منه انجازها، و أن الا یجبهه بردها، فقد سأله أن یحییه حیاة طیبة کریمة، یتحقق فیها ما یأمله و یریده و أن لا یرتکب معصیة أو یقترف اثما، و أن یمیته میتة الصالحین الذین یسعی نورهم بین أیدیهم و بایمانهم، کما سأله انه اذا وقف فی مناجاته و عبادته أن یکون ذلیلا، لا یجد لنفسه أمامه أی کیان، و طلب منه أن یعزه عند خلقه، و یرفع شأنه بین عباده، و أن یغنیه عنهم، و أن یعیذه من شماتة الاعداء التی هی من أعظم النکبات علی الانسان، و أن ینجیه من حلول البلاء و الذل و العناء، و أن الا ینزل به فتنة أو سوءا أو عذابا اذا أراد أن یصبه علی العصاة من عباده، الی غیر ذلک من مهام الأمور التی طلبها الامام من الله تعالی، و لنستمع الی الفصل الأخیر من هذا الدعاء الجلیل:

«و أوجدنی برد عفوک، و حلاوة رحمتک، و روحک(85) و ریحانک، و جنة نعیمک، و أذقنی طعم الفراغ(86) لما تحب بسعة من سعتک، و الاجتهاد فیما یزلف لدیک و عندک، و أتحفنی بتحفة من تحفاتک، و اجعل تجارتی(87) رابحة و کرتی غیر خاسرة، و اخفنی مقامک، و شوقنی لقاءک، و تب علی توبة نصوحا لا تبقی معها ذنوبا صغیرة، و لا کبیرة، و لا تذر(88) معها علانیة و لا سریرة و انزع الغل(89) من صدری للمؤمنین، و اعطف بقلبی علی الخاشعین، و کن لی کما تکون للصالحین، و حلنی حلیة المتقین، و اجعل لی لسان صدق فی الغابرین(90) و ذکرا نامیا فی آلاخرین، و واف بی عرصة(91) الأولین، و تمم سبوغ نعمتک علی، و ظاهر کراماتها لدی، املأ من فوائدک یدی، و سق کرائم مواهبک الی، و جاور بی الأطیبین من أولیائک فی الجنان التی زینتها

لأصفیائک، و جللنی شرائف نحلک(92) فی المقامات المعدة لأحبائک، و اجعل لی عندک مقیلا آوی الیه مطمئنا، و مثابة أتبواها(93) و أقر عینا و لا تقایسنی(94) بعظیمات الجرائر(95) و لا تهلکنی یوم تبلی(96) السرائر و أزل عنی کل شک و شبهة، و اجعل لی فی الحق طریقا من کل رحمة، و اجزل لی قسم المواهب(97) من نوالک(98) و وفر علی حظوظ الاحسان من أفضالک، و اجعل قلبی واثقا بما عندک، و همی مستفرغا(99) لما هو لک، و استعملنی بما تستعمل به خالصتک، و اشرب قلبی عند ذهول العقول طاعتک(100) و اجمع لی الغنی و العفاف، و الدعة(101) و المعافاة، و الصحة و السعة، و الطمأنینة، و العافیة، و لا تحبط حسناتی بما یشوبها من معصیتک، و لا خلواتی بما یعرض لی من نزغات فتنتک، وصن وجهی عن الطلب الی أحد من العالمین، و ذنبی(102) عن التماس ما عند الفاسقین، و لا تجعلنی للظالمین ظهیرا، و لا لهم علی محو کتابک یدا و نصیرا، و حطنی(103) من حیث لا أعلم حیاطة تقینی بها، و افتح لی أبواب توبتک، و رحمتک و رأفتک، و رزقک الواسع، انی الیک من الراغبین، و أتمم الی أنعامک، انک خیر المنعمین، و اجعل باقی عمری فی الحج و العمرة ابتغاء وجهک یا رب العالمین، و صلی الله علی محمد و آله الطیبین الطاهرین، والسلام علیه و علیهم أبد الآبدین..».(104)

و بهذا ینتهی هذا الدعاء الشریف الذی هو من غرر أدعیة أئمة أهل‏البیت علیهم‏السلام، و قد حفل بأسمی دروس الحکمة و العرفان و الانابة الی الله بالاضافة الی أنه فی منتهی الروعة من حیث البلاغة و الفصاحة و جمال الأسلوب.


1) لا یعزب: أی لا یغیب.

2) الشدید المحال: أی القوی الحول.

3) من غیر سنخ، أی من غیر أصل.

4) بلا احتذاء: أی بلا اقتداء.

5) اینیتک: أی محلک: و این أنت.

6) و لم تمثل: أی لیس لک مثل.

7) فیعاندک: أی یضادک.

8) و لا عدل: أی معادل و مماثل.

9) اسنی: أی ارفع.

10) فرقانک: أی القرآن الکریم.

11) ما الطفک: أی ما اکثر الطافک و فضلک علی خلقک.

12) ما ارأفک: أی ما أکثر رحمتک علی عبادک.

13) و حکیم ما اعرفک، أی ما أکثر علمک بمواضع الأشیاء.

14) و جواد ما أوسعک: أی ما أوسع عطاءک وجودک.

15) فمن التمسک: أی من طلبک.

16) خضع لک من جری فی علمک: أی جمیع المخلوقات خاضعة و منقادة لله.

17) لا تحس: أی لا تدرک بالحواس.

18) لا تجس: أی لا یعلم اخبارک احد.

19) لا تمس: لأنه تعالی لیس بجسم حتی یمس.

20) لا تکاد: أی لا یصل الیه احد بکید أو مکر.

21) لا تماط: أی لا تزال.

22) لا تماری: أی لا یجادله أحد.

23) لا تماکر: أی لا احد یقدر علی مماکرة الله تعالی.

24) جدد: أی واضح.

25) الصمد: السید الشریف.

26) فاطر السموات: أی خالق السموات.

27) یوازی صنعک: أی یعادل صنعک فی الکثرة.

28) الحفظة: و هم الملائکة الکرام الذین یحفظون اعمال العباد.

29) الکتبة: و هم الملائکة العظام الذین یکتبون اعمال الناس.

30) من أغرق نزعا فی توفیته: الاغراق الاکثار، و التوفیة: الوفاء.

31) طولا: أی احسانا.

32) المنتخب: المختار.

33) المصطفی: المختار.

34) راضیة: أی مرضیة.

35) تجاوز رضواتک: أی تجاوز القدر الذی ترضی به.

36) تنظم صلاة ملائکتک: أی تکون مع صلاة الملائکة.

37) ذرأت: أی خلقت.

38) برأت: أی أنشأت.

39) الرجس: المعاصی.

40) نحلک: جمع نحلة و هی العطیة.

41) نوافلک: جمع نافلة، و هی العطیة الفاضلة.

42) و لا غایة لأمدها: أی لا نهایة لمدتها.

43) المنار: الموضع الذی یجعل علیه النور لیلا لیراه المار فیعرف به الطریق.

44) زیلته: ابعدته.

45) العدو: المراد به ابلیس الذی هو عدو الله و عدو الانسان.

46) الضمیر یرجع الی المنهی عنه و المعصیة.

47) اجترمته، أی اقترفته.

48) غفرانک، أی من مغفرتک، و لیست هی عظیمة عند الله.

49) صفرا: أی خالیا.

50) الأبواب التی أمر تعالی أن یؤتی هی أبواب الأئمة الطاهرین.

51) المراد أن الله تعالی لا یقبل التقرب الیه الا من طریق الأئمة علیهم‏السلام.

52) الاستکانة: التضرع.

53) التعوذ: الاستجارة.

54) ینده: أی یمنع.

55) لشأنک: أی لدینک.

56) نطت: أی علقت.

57) متنصلا: أی متبرئا.

58) المخذولون: و هم الذین ترکهم الله تعالی و شأنهم لیفعلوا ما یشأون لیحاسبهم علی ما اقترفوا فی الدار الآخرة.

59) القانتین و هم الخاضعون لأوامره تعالی.

60) تتبرنی: أی تهلکنی.

61) غمرات الفتنة: و هی شدة الفتن التی تحیط بالانسان.

62) أخذ الاملاء: و هی کتابة المعاصی و الموبقات التی یقترفها الانسان و التی یحاسب علیها بعد انتهاء أجله.

63) یوبقنی: أی یهلکنی.

64) الحوبات: جمع حوبة و هی المعصیة.

65) العظائم: و هی الذنوب التی یکون الانسان أسیرا أمامها عند الله.

66) الدرن: القذارة، فان الخطایا التی یقترفها الانسان توجب قذارة النفس.

67) السربال: القمیص، و قد شبه به العافیة فانها تحیط ببدن الانسان کله کالقمیص.

68) و ظاهر: أی تابع علی.

69) الطول: النعمة.

70) الالاء: جمع مفرده الی، و هی النعم.

71) أهل التقوی: یعنی أنت أهل لأن یتقی و یخاف منک.

72) وضعنی اذا خلوت بک، أی اجعلنی وضیعا ذلیلا اذا خلوت بین یدیک.

73) الفاقة: شدة الفقر و الحاجة.

74) لواذا بک: أی ملتجئا الیک.

75) و اشفع لی آوائل مننک بآواخرها: أی اجعل نعمک متصلة بعضها ببعض علی.

76) و لا تمد لی مدا یقسو معه قلبی: أی لا تمدنی بالنعم التی تؤدی الی قساوة القلب.

77) القارعة: هی المصیبة الشدیدة.

78) أبلس: أی أیأس.

79) حذری: أی خوفی.

80) العمه: أشد العمی.

81) حتی حین: أی حتی حلول المنیة.

82) و لا تغیر لی اسما: أی لا تمح اسمی من دیوان السعداء.

83) و لا تبدل لی جسما: أی لا تحل علی عقوبتک حتی یتغیر جسمی و یکون کریها.

84) و لا سخریا لک: أی لا تعاملنی معاملة من تسخر به.

85) روحک: الروح الهواء الطیب.

86) طعم الفراغ: أی أکون فارغا لأعمل ما تحبه و تریده.

87) تجارتی: المراد بها التجارة لدار الآخرة التی لا تبور.

88) لا تذر: أی لا تبق.

89) الغل: الحقد.

90) الغابرین: أی الباقین من بعدی.

91) عرصة الأولین: أی ساحتهم و هو کنایة عن الالتحاق بهم.

92) نحلک: أی عطایاک.

93) أتبوأها: أی أتخذها محلا و مقرا.

94) لا تقایسنی: أی لا تؤاخذنی.

95) الجرائر: هی الجرائم.

96) بتلی السرائر: أی تظهر فی السرائر، و هی ما أسره الانسان من الحسنات و السیئات.

97) قسم المواهب: أی الهبات التی تقسمها من عطائک.

98) نوالک: أی هباتک.

99) و همی مستفرغا: أی فارغا.

100) عند ذهول العقول: أی عند غفلتها.

101) الدعة: السعة فی العیش.

102) ذنبی: من الذب بمعنی الدفع.

103) حطنی: من حاطه اذا حفظه.

104) الصحیفة السجادیة الدعاء السادس و الأربعون.