و أثرت عن الامام زینالعابدین علیهالسلام مناجاة کثیرة فی بیت الله الحرام کان یناجی بها ربه فی غلس اللیل البهیم، و من بینها ما یلی:
1 – روی محمد بن أبیحمزة قال: رأیت علی بن الحسین (ع)، فی فناء الکعبة، و هو یصلی، فأطال القیام حتی جعل مرة یتوکأ علی رجله الیمنی، و مرة علی رجله الیسری ثم سمعته بصوت عال کأنه باک، و هو یناجی ربه قائلا:
«یا سیدی تعذبنی و حبک فی قلبی؟!! أما و عزتک لتجمعن بینی و بین قوم طالما عادیتهم فیک…»(1)
و فی هذه المناجاة القصیرة أعرب الامام علیهالسلام عن مدی انقطاعه و تضرعه الی الله طالبا منه أن یمنحه العفو و الرضوان.
2 – روی الأصمعی قال: کنت أطوف حول الکعبة فاذا شاب متعلق باستار الکعبة و هو یقول بنبرات حزینة تأخذ بمجامع القلوب:
«نامت العیون، و علت النجوم، و أنت الملک الحی القیوم، غلقت الملوک ابوابها و أقامت علیها حراسها، و بابک مفتوح للسائلین، جئتک لتنظر الی برحمتک یا أرحم الراحمین…».
ثم أنشأ یقول:
یا من یجیب دعا المضطر فی الظلم++
یا کاشف الضر و البلوی مع السقم
قد نام وفدک حول البیت قاطبة++
و أنت وحدک یا قیوم لم تنم
ادعوک رب دعاء قد أمرت به++
فارحم بکائی بحق البیت و الحرم
ان کان عفوک لا یرجوه ذو سرف++
فمن یجود علی العاصین بالنعم
قال الأصمعی: فاقتفیت أثره فاذا هو زینالعابدین(2) فوقعت علیه و قلت له: أنت علی بن الحسین أبوک شهید کربلاء، و جدک علی المرتضی، و أمک فاطمة الزهراء، و جدتک خدیجة الکبری، و جدک الأعلی محمد المصطفی و أنت تقول: مثل هذا القول؟…».
فأجابه الامام برفق و لطف:
«ألم تقرأ قوله تعالی: (فاذا نفخ فی الصور فلا أنساب بینهم یومئذ و لا یتساءلون)(3) ألم تسمع قول جدی: «خلقت الجنة للمطیع و ان کان حبشیا، و خلقت النار للعاصی و ان کان قرشیا…»(4)
لقد تعلق هذا الامام العظیم بالله تعالی، و انقطع الیه، و قد أطاعه و عبده عن معرفة و ایمان و اخلاص.
3 – روی طاووس الیمانی قال: مررت بالحجر فاذا بشخص راکع وساجد تأملته فاذا هو علی بن الحسین، فقلت: فی نفسی رجل صالح من
أهلبیت النبوة، و الله لأغتنمن دعاءه فجعلت أرقبه حتی فرغ من صلاته، فرفع بطن کفیه، و جعل یخاطب الله قائلا:
«الهی: سیدی، سیدی، هاتان یدای قد مددتهما الیک بالذنوب مملؤتین و عینای بالرجاء ممدودتین، و حق من دعاک بالندم تذللا أن تجیبه بالکرم تفضلا.
سیدی: من أهل الشقاء خلقتنی فأطیل بکائی؟ أم من أهل السعادة خلقتنی فأبشر رجائی؟
سیدی: ألضرب المقامع خلقت اعضائی؟ أم لشرب الحمیم خلقت امعائی؟
سیدی: لو أن عبدا استطاع الهرب من مولاه لکنت أول الهاربین من مولاه لکنی أعلم أنی لا أفوتک.
سیدی: لو أن عذابی مما یزید فی ملکک سألتک الصبر علیه، غیر أنی اعلم أنه لا یزید فی ملکک طاعة المطیعین، و لا ینقص منه معصیة العاصین.
سیدی: ها أنا و ما خطری؟ هب لی بفضلک، و جللنی بسترک، واعف عن توبیخی بکرم وجهک.
الهی: و سیدی، ارحمنی مصروعا علی الفراش تقلبنی أیدی أحبتی، و ارحمنی مصروعا علی المغتسل یغسلنی صالح جیرتی، و ارحمنی محمولا قد تناول الأقرباء اطراف جنازتی، و ارحم فی ذلک البیت المظلم وحشتی و غربتی…» و لما سمع طاووس هذه المناجاة الحزینة التی تفزع منها النفوس، و تضطرب منها القلوب لم یملک نفسه ان بکی فالتفت الیه الامام قائلا:
«یا یمانی ما یبکیک؟ أو لیس هذا مقام المذنبین؟..».
و انبری طاووس بخضوع و اکبار للامام قائلا:
«حق علی الله أن لا یردک…»(5)
لقد سمعت روح الامام علیهالسلام الی الملأ الأعلی، و تعلقت به، و انقطعت الیه،
4 – و نقل الرواة عن الحسن البصری أنه رأی الامام فی الکعبة، و هو یتضرع الی الله، و یدعوه منیبا، فدنا منه فسمعه ینشد هذه الأبیات الرقیقة:
الا أیها المأمول فی کل حاجة++
شکوت الیک الضر فارحم شکایتی
ألا یا رجائی أنت کاشف کربتی++
فهب لی ذنوبی کلها واقض حاجتی
و ان الیک القصد فی کل مطلب++
و أنت غیاث الطالبین و غایتی
أتیت بأفعال قباح ردیة++
فما فی الوری خلق جنی کجنایتی
فزادی قلیل لا أراه مبلغی++
اللزاد ابکی املبعد مسافتی
اتجمعنی و الظالمین مواقف++
فأین طوافی ثم أین زیارتی
اتحرقنی بالنار یا غایة المنی++
فأین رجائی ثم أین مخافتی
فیا سیدی فامنن علی بتوبة++
فانک رب عالم بمقالتی
و أثر ذلک تأثیرا بالغا فی نفس الحسن البصری، فاندفع یقبل رجلی الامام و هو یقول له:
«یا سلالة النبوة، ما هذه المناجاة و البکاء و أنت من أهلبیت النبوة؟ قال الله: (لیذهب عنکم الرجس و یطهرکم تطهیرا)
فانبری الامام یبین له واقع الاسلام الذی تبنی الأعمال الصالحة و لا یقیم وزنا للأنساب قائلا:
«دع هذا خلقت الجنة لمن اطاع الله، و لو کان عبدا حبشیا، و خلقت النار لمن عصاه و لو کان حرا قرشیا، و قال صلی الله علیه و آله: ایتونی باعمالکم لا بأنسابکم…»(6)
و استعبد بعض المؤلفین صحة هذه الروایة، و ذلک لا شتمالها علی تلک الأبیات، و هی رکیکة بالاضافة الی تقبیل الحسن البصری لرجلی
الامام، و هو لا یلیق بمکانة البصری، و لا یرضی بذلک الامام(7) و هذه المناقشة واهیة، و ذلک لما یلی:
أولا: ان الامام علیهالسلام أنشد هذه الأبیات، و لا یعلم أنها من نظمه.
ثانیا: انا لا نعرف الوجه فی رکاکة هذه الأبیات، و ضعفها، فانها من الرقة و الجودة بمکان.
ثالثا: أن تقبیل الحسن البصری لیس اهانة له، و انما هو شرف و فخر له فان الامام بقیة الله فی أرضه، و سید العترة الطاهرة فی عصره، و فلذة من کبد رسول الله (ص)، و البصری أعرف بمکانته من هذا المؤلف.
5 – و من مناجاته لله فی البیت الحرام ما رواه طاووس الفقیه قال: رأیت علی بن الحسین یطوف من العشاء الی السحر و یتعبد، فاذا لم یر أحدا رمق السماء بطرفه و قال:
«الهی غارت نجوم سماواتک، و هجعت عیون أنامک، و أبوابک مفتحات للسائلین، جئتک لتغفر لی و ترحمنی، و ترینی وجه جدی محمد (ص)، فی عرصات القیامة».
ثم بکی و خاطب الله تعالی قائلا:
«أما و عزتک و جلالک ما أردت بمعصیتی مخالفتک، و ما عصیتک اذ عصیتک و أنا بک شاک، و لا بنکالک جاهل، و لا لعقوبتک متعرض، ولکن سولت لی نفسی، و اعاننی علی ذلک سترک المرخی به علی، فأنا الآن من عذابک من یستنقذنی، و بجبل من اعتصم ان قطعت حبلک عنی، فواسوأ تاه غدا من الوقوف بین یدیک، اذا قیل للمخفین جوزوا، و للمثقلین حطوا، أمع المخفین أجوز؟ أم مع المثقلین احط؟ ویلی کلما طال عمری کثرت خطایای و لم أتب، أما آن لی ان استحی من ربی…».
و انفجر بالبکاء و أنشأ یقول:
اتحرقنی بالنار یا غایة المنی++
فأین رجائی ثم أین محبتی
اتیت بأعمال قباح ردیة++
و ما فی الوری خلق جنی کجنایتی
سبحانک تعصی کأنک لا تری، و تحلم کأنک لم تعص، تتودد الی خلقک بحسن الصنیع کأن بک الحاجة الیهم، و أنت یا سیدی الغنی عنهم…» ثم خر الی الأرض ساجدا فدنوت منه، و رفعت رأسه و وضعته فی حجری فوقعت قطرات من دموعی علی خده الشریف فاستوی جالسا، و قال بصوت خافت:
«من هذا الذی اشغلنی عن ذکر ربی؟..»
فأجابه طاووس بخضوع و اجلال:
«أنا طاووس، یا ابن رسول الله ما هذا الجزع و الفزع؟ و نحن یلزمنا أن نفعل مثل هذا؟ و نحن عاصون جانون، أبوک الحسین بن علی، و أمک فاطمة الزهراء، و جدک رسول الله…».
و لم یحفل الامام بالنسب الوضاح الذی حظی به، فانبری قائلا:
هیهات، هیهات، یا طاووس دع عنک حدیث أبی و أمی وجدی، خلق الله الجنة لمن أطاعه، و أحسن، و لو کان عبدا حبشیا، و خلق النار لمن عصاه ولو کان سیدا قرشیا، أما سمعت قوله تعالی: (فاذا نفح فی الصور فلا أنساب بینهم و لا یتساءلون)(8)، و الله لا ینفعک غدا الا تقدمة تقدمها من عمل صالح..
6 – و من مناجاته علیهالسلام فی بیت الله الحرام ما رواه طاووس قال: دخلت الحجر – یعنی حجر اسماعیل، فی اللیل فاذا علی بن الحسین قد دخل فقام یصلی ماشاءالله، ثم سجد سجدة فأطالها، فقلت: رجل صالح من بیت النبوة لأصغین الیه فسمعته یقول:
«عبدک بفنائک، مسکینک بفنائک، سائلک بفنائک، فقیرک بفنائک»… و حفظ طاووس هذه المناجاة القصیرة التی عبرت عن نکران الذات، و الاعتراف بالعبودیة المطلقة لله، فکان یدعو بها عند الحاجة، و ان الله یکشف ما الم به کما حدث بذلک(9)
هذه بعض مناجاة الامام فی بیت الله الحرام، و هی تکشف عن عظیم انابته و اتصاله بالله، و له مناجاة أخری سوف نعرض لها عند البحث عن أدعیته و مناجاته.
1) الکافی 2 / 579.
2) البحار 46 / 80 کشف الضمة 4 / 150 – 151.
3) سورة المؤمنون: آیة 101.
4) روضات الجنات 5 / 161 و علق علیه بقوله: هذا تمام الحدیث و هو غریب لمنافاته طبقة الأصمعی المذکور المشهور التی کانت ولادته بعد وفاة السجاد بکثیر الا أن یکون الأصمعی رجلا آخر من قدماء قبیلته المنسوبین الی جده الأعلی اصمع».
5) روضة الواعظین 1 / 237.
6) روضات الجنات 3 / 29.
7) الصلة بین التصوف و التشیع 1 / 161.
8) کشف القمة 4 / 151 البحار 46 / 81، مجالس ثعلب 2 / 462.
9) نور الأبصار (ص 127) نهجالبلاغه 6 / 192.