حج هشام بن عبدالملک بیت الله الحرام، و قد صحبته الشرطة،
و احتفت به المرتزقة و الوجوه و الأعیان من أهل الشام، و قد جهد علی استلام الحجر فلم یستطع لازدحام الحجاج، و تدافعهم علی تقبیل الحجر، و لم یعن أحد بهشام و لم یفسحوا له، فقد انعدمت الفوارق، فی ذلک البیت العظیم، و قد نصب له منبر فجلس علیه، و جعل ینظر الی عملیة الطواف، و أقبل الامام زینالعابدین علیهالسلام لیؤدی طوافه، و بصر به بعض من یعرفه من الحجاج فنادی بأعلی صوته:
«هذا بقیة الله فی أرضه…»
«هذا بقیة النبوة…»
«هذا امام المتقین، و سید العابدین…».
و غمرت الحجاج هیبة الامام التی تعنو لها الوجوه و الجباه، و هی تحکی هیبة جده رسول الله صلی الله علیه و آله، و تعالت الأصوات من جمیع جنبات المسجد بالتهلیل و التکبیر، و انفرج الناس له سماطین فکان السعید من یقبل یده، و یلمس احرامه، و ضج البیت بالتکبیر و ذهل أهل الشام، و بهروا من هذا المنظر الرهیب، فانهم لا یرون أحدا جدیرا بالتکریم و التعظیم، غیر الأسرة الأمویة، فهی وارثة النبی (ص) و القریبة الیه حسب ما أکده الاعلام الأموی و بادر الشامیون الی هشام قائلین:
«من هذا الذی هابه الناس هذه المهابة؟..»
و تمیز هشام من الغیظ، و انتفخت أوداجه، و برزت عینه الحولاء(1) فصاح بهم.
«لا أعرفه..».
و انما أنکر معرفته للامام مخافة أن یرغب فیه أهل الشام و یزهدوا فی بنیأمیة، و کان الفرزدق شاعر العرب الکبیر حاضرا، فاستیقظ ضمیره، و استوعب الحق فکره، و قد أخذته الرعدة، فاندفع بحماس قائلا لأهل الشام:
«أنا أعرفه…».
«من هو یا أبا فراس؟..»
و ذعر هشام، و فقد صوابه مخافة أن یعرفه الفرزدق الی أهل الشام، فصاح به:
«أنا لا أعرفه…».
و علا صوت الفرزدق بالانکار علیه قائلا:
«بلی تعرفه..».
و التفت الفرزدق صوب أهل الشام قائلا:
«یا أهل الشام من أراد أن یعرف هذا الرجل فلیأت…».
وخف الشامیون و غیرهم نحو شاعر العرب الأکبر، و قد استحالوا الی أذن صاغیة، و انبری الفرزدق، و کله حماس لنصرة الحق، فارتجل هذه القصیدة العصماء التی مثلت صدق القول، و جمال الأسلوب فقال:
هذا سلیل حسین و ابنفاطمة++
بنت الرسول الذی انجابت به الظلم
هذا الذی تعرف البطحاء و طأته++
و البیت یعرفه و الحل و الحرم
هذا ابنخیر عباد الله کلهم++
هذا التقی النقی الطاهر العلم
اذا رأته قریش قال قائلها:++
الی مکارم هذا ینتهی الکرم
یرقی الی ذروة العز الذی قصرت++
عن نیلها عرب الاسلام و العجم
یکاد یمسکه عرفان راحته++
رکن الحطیم اذا ما جاء یستلم
یغضی حیاء و یغضی من مهابته++
فلا یکلم الا حین یبتسم
بکفه خیزران ریحها عبق++
من کف اروع فی عرنینه شمم
من جده دان فضل الأنبیاء له++
و فضل امته دانت له الأمم
ینشق نور الهدی عن نور غرته++
کالشمس تنجاب عن اشراقها الظلم
مشتقة من رسول الله نبعته++
طابت عناصرها و الخیم و الشیم
هذا ابنفاطمة ان کنت جاهله++
بجده انبیاء الله قد ختموا
الله شرفه قدما و فضله++
جری بذالک له فی لوحه القلم
فلیس قولک من هذا بضائره++
العرب تعرف من أنکرت و العجم
کلتا یدیه غیاث عم نفعهما++
یستوکفان و لا یعروهما عدم
حمال أثقال أقوام اذا فدحوا++
حلو الشمائل تحلو عنده نعم
لا یخلف الوعد میمون نقیبته++
رحب الفناء أریب حین یعتزم
من معشر حبهم دین و بغضهم++
کفر و قربهم منجی و معتصم
ان عد أهل التقی کانوا أئمتهم++
أو قیل من خیر أهل الأرض قیل هم
لا یستطیع جواد بعد غایتهم++
و لا یدانیهم قوم و ان کرموا
هم الغیوث اذا ما أزمة ازمت++
و الأسد أسد الشری و البأس محتدم
لا ینقص العسر بسطا من اکفهم++
سیان ذلک ان أثروا و ان عدموا
یستدفع السوء و البلوی بحبهم++
و یسترد به الاحسان و النعم
مقدم بعد ذکر الله ذکرهم++
فی کل امر و مختوم به الکلم
یأبی لهم أن یحل الذل ساحتهم++
خیم کریم و أید بالندی هضم
أی الخلائق لیست فی رقابهم++
لأولیة هذا أوله نعم
من یشکر الله یشکر أولیة ذا++
فالدین من بیت هذا ناله الأمم(2)
و تمیزت هذه القصیدة العصماء علی بقیة الشعر العربی بالخلود علی امتداد التاریخ لأنها کانت ثورة علی الباطل، و نصرة للحق، فقد جاءت فی وقت کمت فیه الأفواه و أخرست الألسن عن ذکر مناقب أهلالبیت علیهمالسلام، فمن ذکر لهم مأثرة أو فضیلة سیق الی الاعدام من قبل السلطة الأمویة العاتیة التی سخرت جمیع أجهزتها لمحو أهلالبیت من خارطة الوجود.
لقد اشاد الفرزدق فی قصیدته بالامام العظیم أمام أهل الشام و غیرهم من سائر الحجاج مما یعتبر ضربة موجعة للسیاسة الأمویة، و علق البستانی علی هذه القصیدة بقوله: و قالوا: کفی بالفرزدق أن یکون قال هذه القصیدة حتی یدخل الجنة(3)
و مضافا لما فیها من روعة الصدق، و نصرة الحق انسجام أبیاتها بهذا اللون من الجمال، یقول السید علی المدنی: و أما انسجامها فغایة لا تدرک، و عقیلة لا تملک، و قد جنبها حواشی الکلام، و جاء فیها ببدیع الانسجام، و من رأی شعر الفرزدق، و رأی هذه القصیدة ملک نفسه العجب، فانه لا مناسبة بینها و بین سائر قوله: سببا و مدحا و هجاءا علی أنه نظمها بدیهة و ارتجالا، و لا شک أن الله سبحانه أیده فی مقالها، و سدده حال ارتجالها(4)
1) ذکر الجاحظ فی رسائله (ص 89) أن هشام بن عبدالملک کان یقال له: الأحول السراق، و قد أنشده أبو النجم العجلی أرجوزته التی یقول فیها: «الحمدلله الوهوب المجزل» فأخذ یصفق بیدیه استحسانا لها حتی صار الی ذکر الشمس قال: «والشمس فی الأرض کعین الأحول» فأمر بوجء عنقه و اخراجه، و علق الجاحظ علی ذلک بقوله و هذا ضعف شدید، و جهل عظیم.
2) نهایة الأرب 21 / 327 – 331، و قد ذکرت هذه القصیدة کلا و بعضا فی کثیر من مصادر الأدب و التاریخ و التراجم نشیر الی بعضها، و هی: زهر الآداب 1 / 103 سرح العیون لابن نباته (ص 390) الفصول المهمة لابن الصباغ (ص 193) الاتحاف بحب الأشراف (ص 51) أخبار الدول للقرمانی (ص 110) تأریخ دمشق 36 / 161 روضة الواعظین 1 / 239، دائرة المعارف للبستانی 9 / 356 أنوار الربیع 4 / 35. مع اختلاف فی ترتیب الابیات.
3) دائرة المعارف للبستانی 9 / 356.
4) أنوار الربیع 4 / 35.