و اذا انتهی الامام الی احدی المواقیت التی یحرم منها کمسجد الشجرة الذی هو میقات المدنیین و من یجتاز علیه، فیأخذ بعمل سنن الاحرام من الغسل و غیره، و اذا اراد التلبیة عند عقد الاحرام اصفر لونه، و اضطرب، و لم یستطع أن یلبی فقیل له:
«مالک لا تلبی؟».
فیقول: و قد أخذته الرعدة و الفزع من الله:
«أخشی أن أقول: لبیک فیقال لی: لا لبیک..».
و اذا لبی غشی، علیه من کثرة خوفه من الله، و یسقط من راحلته، و لا یزال تعتریه هذه الحالة حتی یقضی حجه(1)، و روی مالک أن زینالعابدین لما أراد أن یقول: لبیک أغمی علیه حتی سقط من ناقته فهشم(2) لقد عرف الله معرفة کاملة، فهام بحبه، و فزع من عقابه، واتجه نحوه بمشاعره و عواطفه شأنه فی ذلک شأن آبائه الذین هم سادة المتقین و المنیبین الی الله.
1) نهایة الأرب 21 / 326 خلاصة تهذیب الکمال (ص 131) تهذیب التهذیب 7 / 306.
2) تهذیب التهذیب 7 / 306.