جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ستره علی العبد

زمان مطالعه: 7 دقیقه

و من الطاف الله علی عبده ستره علیه فی حال ارتکابه للمعاصی، و لو شاء تعالی لفضحه، واسقطه من عیون الناس، کما أن الطافه تعالی علی المذنب، أنه یجود علیه، و یرزقه، و لو شاء لمنعه رزقه، و أماته جوعا، و لکنه تعالی قد جرت مشیئته و قدرته علی التجاوز عن المذنبین، رجاء أن یرجع الیهم حلمهم و یتوبوا الی طریق الحق و الرشاد، و لا یشقی منهم الا من أصر علی العصیان و نبذ الحق… هذه بعض المحتویات فی کلام الامام علیه‏السلام، و لنستمع الی قطعة اخری من هذا الدعاء الشریف:

«أنت الذی فتحت لعبادک بابا الی عفوک، و سمیته التوبة، و جعلت علی ذلک الباب دلیله من وحیک لئلا یضلوا عنه، فقلت: تبارک اسمک «توبوا الی الله توبة نصوحا عسی ربکم أن یکفر عنکم سیئاتکم و یدخلکم جنات تجری من تحتها الأنهار، یوم لا یخزی الله النبی و الذین آمنوا معه نورهم یسعی بین أیدیهم و بایمانهم و یقولون ربنا اتمم لنا نورنا و اغفر لنا انک علی کل شی‏ء قدیر)(1) فما عذر من أغفل دخول ذلک المنزل بعد فتح الباب و اقامة الدلیل، و أنت الذی زدت فی السوم(2) علی نفسک لعبادک، ترید ربحهم فی متاجرتهم لک، و فوزهم بالوفادة علیک، و الزیادة منک، فقلت

تبارک اسمک و تعالیت: «من جاء بالحسنة فله عشر امثالها و من جاء بالسیئة فلا یجزی الا مثلها)(3) و قلت: «مثل الذین ینفقون أموالهم فی سبیل الله کمثل حبة انبتت سبع سنابل فی کل سنبلة مائة حبة والله یضاعف لمن یشاء)(4) و قلت: «من ذا الذی یقرض الله قرضا حسنا فیضاعفه له»(5) أضعافا کثیرة و ما أنزلت من نظائرهن فی القرآن من تضاعیف الحسنات، و أنت الذی دللتهم من غیبک، الذی فیه حظهم علی ما سترته عنهم، لم تدرکه أبصارهم، و لم تعه اسماعهم، و لم تلحقه أوهامهم، فقلت: «اذکرونی اذکرکم و اشکروا لی و لا تکفرون»(6) و قلت: (لئن شکرتم لأزیدنکم، و لئن کفرتم ان عذابی لشدید)(7) و قلت: (ادعونی استجب لکم ان الذین یستکبرون عن عبادتی سیدخلون جهنم داخرین)(8) فسمیت دعاءک عبادة و ترکه استکبارا، و توعدت علی ترکه دخول جهنم داخرین(9) فذکروک بمنک، و شکروک بفضلک و دعوک بأمرک، و تصدقوا لک طلبا لمزیدک، و فیها کانت نجاتهم من غضبک، و فوزهم برضاک، ولو دل مخلوق مخلوقا من نفسه علی مثل الذی دللت علیه عبادک منک کان موصوفا بالاحسان، و منعوتا بالامتنان، و محمودا بکل لسان، فلک الحمد ما وجد فی حمدک مذهب، و ما بقی لفظ تحمد به، و معنی ینصرف الیه، یا من تحمد الی عباده بالاحسان و الفضل، و غمرهم بالمن(10) و الطول(11) ما افشی فینا نعمتک، و اسبغ علینا منتک، و اخصنا ببرک، هدیتنا لدینک الذی اصطفیک، و ملتک التی ارتضیت، و سبیلک الذی سهلت و بصرتنا الزلفة لدیک، و الوصول الی کرامتک».

و تحدث الامام علیه‏السلام فی هذه القطعة عن عظیم لطف الله و فضله علی العصاة من عباده فقد فتح لهم باب التوبة و المغفرة لینقذهم من الهلاک، و الشقاء فی دار الآخرة، و التوبة ماحیة للذنوب و منجیة للانسان من غمرات الأهوال، و یشترط فیها الندم علی ما اقترف الانسان من ذنب، و عدم العودة الیه.

و تحدث الامام علیه‏السلام عن لطف آخر من الطاف الله علی عباده، و ذلک بأن حثهم علی الاحسان الی الناس و فعل الخیر، و علی الصدقة و البر بالفقراء و الضعفاء و ضمن لهم عوض ذلک الثمن الجزیل فی دار البقاء و الخلود کل ذلک لنجاتهم، و سعادتهم، فما أسبغ نعمته، و اعظم فضله علی العباد.

و عرض علیه‏السلام فی کلامه الی شکر الله علی نعمه و أنه مما یوجب المزید، کما تعرض علیه‏السلام الی الدعاء الی الله و التضرع الیه، فقد جعل ذلک عبادة و ترکه استکبارا حسب ما أعلن القرآن الکریم، و لنستمع بعد هذا الی قطعة أخری من هذا الدعاء:

«اللهم و أنت جعلت من صفایا تلک الوظائف، و خصائص تلک الفروض شهر رمضان الذی اختصصته من سائر الشهور، و تخیرته من جمیع الأزمنة و الدهور، و آثرته علی کل أوقات السنة بما أنزلت فیه من القرآن و النور، و ضاعفت فیه من الایمان(12) و فرضت فیه من الصیام، و رغبت فیه من القیام(13) و اجللت فیه من لیلة القدر التی هی خیر من ألف شهر، ثم آثرتنا به علی سائر الأمم، و اصطفیتنا بفضله دون أهل الملل فصمنا بأمرک نهاره، و قمنا بعونک لیله، متعرضین بصیامه و قیامه لما عرضتنا له من رحمتک، و تسببنا الیه من مثوبتک، و أنت الملی‏ء بما رغبت فیه الیک، الجواد بما سئلت من فضلک، القریب الی من حاول قربک، و قد أقام فینا هذا الشهر مقام حمد، و صحبنا صحبة مبرور و اربحنا أفضل أرباح العالمین، ثم فارقنا عند

تمام وقته، و انقطاع مدته، و وفاء عدده(14) فنحن مودعوه وداع من عز فراقه علینا و غمنا، و أوحشنا انصرافه عنا، و لزمنا له الذمام المحفوظ، الحرمة المرعیة، و الحق المقضی…».

و أشاد الامام علیه‏السلام بهذه الکلمات بفضل شهر رمضان المبارک الذی میزه الله علی سائر الشهور، و اختصه بالمزید من الفضل، ففرض فیه الصیام، و ندب فی الی احیاء لیالیه بالعبادة و الطاعة، و جعل ثواب الأعمال الصالحة فیه مضاعفا، کما خصه بلیلة القدر التی هی خیر من ألف شهر، و قد آثر الله به المسلمین و حباهم به دون غیرهم من سائر الأمم لینالوا الدرجات العالیة، و المنزلة الکریمة عنده… و تعرض الامام (ع) الی حزنه علی مفارقة هذا الشهر العظیم الذی کان یکتسب فی کل ثانیة منه الحسنات و الأعمال التی تقربه الی الله زلفی، و لنستمع الی قطعة أخری من هذا الدعاء المبارک:

«فنحن قائلون: السلام علیک یا شهر الله الأکبر، و یا عید اولیائه السلام علیک یا أکرم مصحوب من الأوقات، ویا خیر شهر فی الأیام و الساعات، السلام علیک من شهر قربت فی الآمال، و نشرت فیه الأعمال، السلام علیک من قرین جل قدره موجودا، و افجع فقده مفقودا، و مرجوا آلم فراقه، السلام علیک من ألیف انس مقبلا فسر، و أوحش منقضیا فمض، السلام علیک من مجاور رقت فیه القلوب، و قلت فیه الذنوب، السلام علیک من ناصر أعان علی الشیطان، و صاحب سهل سبل الأحسان، السلام علیک ما أکثر عتقاء الله فیک، و ما أسعد من رعی حرمتک بک، السلام علیک ما کان أمحاک للذنوب، و استرک لانواع العیوب، السلام علیک ما کان اطولک علی المجرمین و اهیبک فی صدور المؤمنین، السلام علیک من شهر لا تنافسه الأیام،السلام علیک من شهر هو من کل أمر سلام، السلام علیک غیر کریه المصاحبة، و لا ذمیم الملابسة، السلام علیک کما وفدت علینا بالبرکات و غسلت عنا دنس الخطیئات، السلام علیک غیر مودع برما و لا متروک صیامه

سأما، السلام علیک من مطلوب قبل وقته، و محزون علیه قبل فوته، السلام علیک کم من سوء صرف بک عنا، و کم من خیر أفیض بک علینا، السلام علیک و علی لیلة القدر التی هی خیر من ألف شهر، السلام علیک ما کان احرصنا بالأمس، و أشد شوقنا غدا الیک، السلام علیک و علی فضلک الذی حرمناه و علی ماض من برکاتک سلبناه…».

لقد ودع الامام علیه‏السلام شهر رمضان المبارک بهذه التحیات الحارة العاطرة مشفوعة بالمرارة و الأسی علی فراقه لأنه کان میدانا لمبراته و أعماله الصالحة التی تقربه الی الله تعالی، و قد عرض علیه‏السلام الی خصائص هذا الشهر العظیم، و بیان امتیازاته علی بقیة الشهور، و لنستمع الی لوحة اخری من هذا الدعاء الجلیل:

«اللهم انا أهل هذا الشهر الذی شرفتنا به، و وفقتنا بمنک له، حین جهل الأشقیاء وقته، و حرموا لشقائهم فضله، أنت ولی ما آثرتنا به من معرفته، و هدیتنا له من سنته، و قد تولینا بتوفیقک صیامه و قیامه علی تقصیر، و أدینا فیه قلیلا من کثیر.

اللهم فلک الحمد اقرارا بالاساءة، و اعترافا بالاضاعة(15) و لک من قلوبنا عقد الندم، و من ألسنتنا صدق الاعتذار، فاجرنا علی ما أصابنا فیه من التفریط أجرا نستدرک به الفضل المرغوب فیه، و نعتاض به من أنواع الذخر(16) المحروص علیه و أوجب لنا عذرک علی ما قصرنا فیه من حقک، و أبلغ باعمارنا ما بین أیدینا من شهر رمضان المقبل، فاذا بلغتناه فاعنا علی تناول ما أنت اهله من العبادة، و أدنا(17) الی القیام بما یستحقه من الطاعة، و أجر لنا من صالح العمل ما یکون درکا لحقک فی الشهرین(18) من شهور الدهر.

اللهم و ما الممنا به فی شهرنا هذا من لمم(19) أو اثم، أو واقعنا فیه من

ذنب و اکتسبنا فیه من خطیئة علی تعمد منا، أو علی نسیان ظلمنا فی أنفسنا، أو انتهکنا به حرمة من غیرنا، فصل علی محمد و آله، و استرنا بسترک، واعف عنا بعفوک و لا تنصبنا لأعین الشامتین، و لا تبسط علینا فیه ألسن الطاغین، و استملنا بما یکون حطة(20) و کفارة لما انکرت منا فیه برأفتک التی لا تنفد، و فضلک الذی لا ینقص، اللهم صل علی محمد و آله و اجبر مصیبتنا بشهرنا و بارک لنا فی یوم عیدنا و فطرنا، و اجعله من خیر یوم مر علینا، أجلبه لعفو، وامحاه لذنب، و اغفر لنا ما خفی من ذنوبنا و ما علن..».

أنظرتم الی هذا الخضوع و التذلل أمام الخالق العظیم، و طلب العفو و المغفرة منه، و الاعتراف أمامه بالتقصیر فی أداء ما ینبغی من عبادته و طاعته فی شهر رمضان المبارک، هذا و هو زین‏العابدین و داعیة الله الأکبر!!! حقا لقد کان هذا الامام العظیم انموذجا فریدا فی عالم المتقین و الصالحین… و لنستمع الی الفصل الأخیر من هذا الدعاء:

«اللهم اسلخنا بانسلاخ هذا الشهر من خطایانا، و أخرجنا بخروجه من سیئاتنا و اجعلنا من أسعد أهله به، و اجزلهم قسما فیه، و أوفرهم حظا منه، اللهم و من رعی هذا الشهر حق رعایته، و حفظ حرمته حق حفظها، وقام بحدوده حق قیامها و اتقی ذنوبه حق تقاتها، أو تقرب الیک بقربة أوجبت رضاک له، و عطفت رحمتک علیه، فهب لنا مثله من وجدک، و اعطنا اضعافه، فان فضلک لا یغیض(21) و ان خزائنک لا تنقص بل تفیض، و ان معادن احسانک لا تفنی، و ان عطاءک للعطاء المهنا.

اللهم صل علی محمد و آله، و اکتب لنا مثل أجور من صامه أو تعبد لک فیه الی یوم، القیامة اللهم انا نتوب الیک فی یوم فطرنا الذی جعلته للمؤمنین عیدا و سرورا، و لأهل ملتک مجمعا و محتشدا من کل ذنب اذنباه أو سوء اسلفناه، أو خاطر شر اضمرناه توبة من لا ینطوی علی رجوع الی ذنب، و لا یعود بعدها الی خطیئة توبة نصوحا(22) خلصت لک من الشک و الارتیاب،

فتقبلها منا، و ارض عنا وثبتنا علیها.

اللهم ارزقنا خوف عقاب الوعید، و شوق ثواب الموعود حتی نجد لذة ما ندعوک به، وکآبة ما نستجیرک منه، و اجعلنا عندک من التوابین الذین أوجبت لهم محبتک و قبلت منهم مراجعة طاعتک یا أعدل العادلین اللهم تجاوز عن آبائنا و أمهاتنا و أهل دیننا جمیعا من سلف منهم، و من غیر الی یوم القیامة، اللهم صل علی محمد نبینا و آله، کما صلیت علی ملائکتک المقربین، و صل علیه و آله کما صلیت علی انبیائک المرسلین، و صل علیه و آله کما صلیت علی عبادک الصالحین، و أفضل من ذلک یا رب العالمین، صلاة تبلغنا برکتها، و ینالنا نفعها، و یستجاب لها دعاؤنا، انک اکرم من رغب الیه، و أکفی من توکل علیه، و اعطی من سئل من فضله، و أنت علی کل شی‏ء قدیر…»(23)

ان هذا الدعاء الشریف بل و سائر ادعیة الامام علیه‏السلام مما تهتز لها أعماق النفوس، و تضطرب منها دخائل القلوب، و تبعث للتقوی و الایمان کما تبعث علی الندم و الحسرات علی ما فرط الانسان فی جنب الله.


1) سورة التحریم: آیة 8.

2) السوم: المجاذبة بین البائع و المشتری علی السلعة.

3) سورة الأنعام: آیة 160.

4) سورة البقره: آیة 261.

5) سورة الحدید: آیة 11.

6) سورة البقرة: آیة 152.

7) سورة ابراهیم آیة 7.

8) سورة غافر: آیة 60.

9) داخرین: أی أذلاء محقرین.

10) المن: النعمة.

11) الطول: الأحسان.

12) وضاعفت فیه من الایمان: أی جعلت ثواب الایمان، و ثواب الأعمال الصالحة فیه مضاعفا.

13) و رغبت فیه من القیام: أی ندبت الی احیاء لیالیه بالعبادة.

14) ووفاء عدده: أی تمام عدده.

15) اراد علیه‏السلام أنا اضعنا هذا الشهر و لم نقم بما یلزم من رعایته.

16) أنواع الذخر: أی الثواب الذی اذخره الله لعباده المؤمنین.

17) أدنا الی القیام: أی اوصلنا الی القیام بطاعتک.

18) الشهرین: هما رمضان الماضی و الآتی.

19) اللمم: صغار الذنوب.

20) حطة: أی سببا لحط ذنوبنا.

21) لا یغیض: مأخوذ من غاض الماء اذا تسرب فی باطن الأرض.

22) نصوحا: أی خالصة لا یشوبها مما یفسدها.

23) الصحیفة السجادیة الدعاء الرابع و الأربعون.