و ممن أشفق علی الامام من کثرة عبادته عبد الملک بن مروان، و ذلک حینما و فد علیه الامام لیشفعه فی جماعة من المسلمین کانت السلطة قد ألقت القبض علیهم فلما رآه عبدالملک استعظم ما رآه علیه من أثر السجود بین عینیه فقال له:
«لقد بین علیک الاجتهاد، و لقد سبق لک من الله الحسنی، و أنت بضعة من رسول الله (ص) قریب النسب، و کید السبب، و انک لذو فضل عظیم علی أهلبیتک، و ذوی عصرک، و لقد أوتیت من الفضل و العلم والدین و الورع ما لم یؤته أحد مثلک، و لا قبلک الا من مضی من سلفک..».
و أقبل علی الامام یطریه، و یذکر فضله و مآثره، فلما انتهی من کلامه، قال له الامام:
«کل ما ذکرته من فضل الله سبحانه، و تأییده و توفیقه، فأین شکره علی ما أنعم؟ و لقد کان رسول الله (ص) یقف للصلاة حتی تتورم قدماه، و یظمأ فی الصیام حتی یعصب فوه(1) فقیل له یا رسول الله ألم یغفر الله لک ما تقدم من ذنبک، و ما تأخر، فیقول صلی الله علیه و آله: أفلا أکون عبدا شکورا.
الحمد لله علی ما أولی، و أبلی، و له الحمد فی الآخرة و الأولی، و الله لو تقطعت أعضائی، و سالت مقلتای علی صدری لن أقوم لله جل جلاله بشکر عشر العشیر من نعمة واحدة من جمیع نعمه التی لا یحصیها العادون، و لا یبلغ أحد نعمة منها، علی جمیع حمد الحامدین، لا والله أو یرانی الله لا یشغلنی شیء عن شکره و ذکره فی لیل و لا نهار، و لا سر و لا علانیة، و لولا أن لأهلی علی حقا، و لسائر الناس من خاصهم و عامهم علی حقوقا لا یسعنی الا القیام بها حسب الوسع و الطاقة حتی أؤدیها الیهم لرمیت بطرفی الی السماء، و بقلبی الی الله، ثم لم أردهما حتی یقضی الله علی نفسی و هو خیر الحاکمین..».
و بکی الامام بکاء شدیدا، و أثر کلامه و منظره الذی تعنو له الجباه، و تذل له الرقاب فی نفس الطاغیة عبدالملک، فراح یقول بتأثر و اعجاب:
«شتان بین عبدطلب الآخرة، و سعی لها سعیها، و بین من طلب الدنیا من أین جاءته، ما له فی الآخرة من خلاق..».
و خضع عبدالملک فشفعه فیمن جاء فیهم، و أطلق سراحهم(2)
هولاء بعض الذین أشفقوا علی الامام من کثرة صلاته و عبادته فقد طلبوا منه بالحاح أن یخفف منها، و یمیل من التعب الی الراحة الا أن الامام لم یجبهم الی ذلک، فقد وجد فی الصلاة راحة نفسیة لا یعد لها أی شیء.
1) عصب فوه: أی جف ریقه.
2) البحار 46 / 65.