جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خشوعه فی صلاته (1)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

أما صلاة الامام علیه‏السلام فکانت تمثل الانقطاع التام الی الله تعالی، و التجرد من عالم المادیات، فکان لا یحس بشی‏ء من حوله، بل لا یحس بنفسه، فقد تعلق قلبه بالله، و وصفه الرواة فی حال صلاته، فقالوا: کان اذا قام الی الصلاة غشی لونه بلون آخر، و کانت اعضاؤه ترتعد من خشیة الله، و کان یقف فی صلاته موقف العبد الذلیل بین یدی الملک الجلیل، و کان یصلی صلاة مودع یری أنه لا یصلی بعدها أبدا، و تحدث الامام الباقر عن خشوع أبیه فی صلاته فقال: کان علی بن الحسین اذا قام فی الصلاة کأنه ساق شجرة لا یتحرک منه شی‏ء الا ما حرکت الریح منه(1) و نقل أبان بن تغلب الی الامام الصادق علیه‏السلام صلاة جده الامام زین‏العابدین (ع) فقال له:

«انی رأیت علی بن الحسین اذا قام فی الصلاة غشی لونه لونا آخر…» و بهر الامام الصادق علیه‏السلام فقال:

«و الله ان علی بن الحسین کان یعرف الذی یقوم بین یدیه…»(1)

أجل و الله انه کان علی معرفة تامة بعظمة الخالق الحکیم، فکانت عبادته له عن معرفة و طاعته له عن ایمان.

و کان من مظاهر خشوعه فی صلاته انه اذا سجد لا یرفع رأسه حتی یرفض عرقا(2) أو کأنه غمس فی الماء من کثرة دموعه و بکائه(3) و نقل الرواة عن أبی‏حمزة الثمالی أنه رأی الامام قد صلی فسقط الرداء عن أحد منکبیه فلم یسوه فسأله أبوحمزة عن ذلک فقال له: و یحک اتدری بین یدی من کنت؟ ان العبد لا یقبل من صلاته الا ما أقبل علیه منها بقلبه(4)

و بلغ من شدة تعلقه بالله فی حال صلاته أن ابنا له سقط فی بئر ففزغ أهل المدینة فانقذوه، و کان الامام قائما یصلی فی محرابه، و لم یشعر بذلک، و لما انتهی من صلاته قیل له بذلک فقال: ما شعرت، انی کنت أناجی ربا عظیما(5)

و وقع حریق فی بیته، و کان مشغولا فی صلاته فلم یعن به، و لما فرغ من صلاته، قیل له فی ذلک فقال: الهتنی عنها النار الکبری(6) و فسر عبد الکریم القشیری هذه الظاهرة المذهلة التی کانت ملازمة للامام حال صلاته بأنها من باب غیبة القلب غن علم ما یجری من أحوال الخلق لاشتغال الحس بما ورد علیه… انه قد یقیب القلب عن احساسه بنفسه و غیره بوارد من تذکر ثواب أو تفکر عقاب(7)


1) وسائل الشیعة 4 / 685.

2) تهذیب الأحکام 2 / 286 البحار 46 / 79.

3) البحار 46 / 108.

4) علل الشرایع (ص 88) البحار 46 / 61 وسائل الشیعة 4 / 688.

5) أخبار الدول (ص 110) البحار 46 / 99.

6) صفة الصفوة 2 / 52 المنتظم 6 / ورقد 141 نهایة الأرب 21 / 325 سیر اعلام النبلاء 4 / 238.

7) الرسالة القشریة 1 / 214.