ورأی الامام علیهالسلام أن یحدث الناس بما جری علیهم من عظیم الرزایا و النکبات، و لم یکن باستطاعته أن یقوم خطیبا فقد ألمت به الأمراض، و أنهکته الآلام فجیء له بکرسی فجلس علیه فقال:
«الحمدلله رب العالمین، الرحمن الرحیم، مالک یوم الدین، بادیء الخلق أجمعین، الذی بعد فارتقع فی السماوات العلی، و قرب فشهد النجوی، نحمده علی عظائم الأمور، و فجائع الدهور، و ألم الفجائع، و مضاضة اللواذع، و جلیل الرزء، و عظیم المصائب الفاظعة، الکاظة، الفادحة، الجائحة.
أیها القوم ان الله تعالی ابتلانا بمصائب جلیلة، و ثلمة فی الاسلام عظیمة، قتل أبو عبدالله الحسین و عترته، و سبیت نساؤه وصبیته، وداروا برأسه فی البلدان من فوق عامل السنان، و هذه الرزیة التی لا مثلها رزیة.
أیها الناس فأی رجالات منکم یسرون بعد قتله أم أی فؤاد لا یحزن من أجله أم أیة عین منکم تحبس دمعها، و تضن عن انهمالها، فلقد بکت السبع الشداد لقتله، و بکت البحار بأمواجها، و السماوات بأرکانها، و الأرض بأرجائها و الأشجار بأغصانها، و الحیتان فی لجج البحار، و الملائکة المقربون، و أهل السماوات أجمعون.
أیها الناس أی قلب لا ینصدع لقتله، أم أی فؤاد لا یحن الیه، أم أی سمع یسمع بهذه الثلمة التی ثلمت فی الاسلام و لا یصم.
أیها الناس أصبحنا مشردین، مطرودین، مذودین، شاسعین عن الأمصار کأننا أولاد ترک و کابل من غیر جرم اجترمناه، و لامکروه ارتکبناه، و لا ثلمة فی الاسلام ثلمناها، ما سمعنا بهذا فی آبائنا الأولین، ان هذا الا اختلاق، و الله لو أن النبی تقدم الیهم فی قتالنا کما تقدم الیهم فی الوصیة بنا لما زادوا علی ما فعلوا بنا، فانا لله و انا الیه راجعون، من مصیبة ما أعظمها، و أفجعها، و أکظها، و أفظعها و أمرها، و أفدحها، فعنده نحتسب ما أصابنا، فانه عزیز ذو انتقام..».
و عرض الامام فی خطابه الی الخطوب السود التی عانتها الأسرة النبویة و ما جری علیها من النکبات و الظلم الهائل، فلم تراع فیهم حق النبی (ص).
و انبری الیه صعصعة فألقی الیه معاذیره، لأنه کان زمنا، فترحم الامام علیهالسلام علی أبیه، ثم سار الامام مع عماته و أخواته، و قد احتفت به الجماهیر، و قد علا منها البکاء و الصراخ حتی انتهوا الی الجامع النبوی فأخذت عقیلة آل أبیطالب بعضادتی باب الجامع، و جعلت تخاطب جدها الرسول صلی الله علیه و آله قائلة:
«یا جداه این ناعیة الیک أخی الحسین»(1)
و أقامت السیدات من عقائل الوحی المآتم علی سید الشهداء، و لبسن السواد، و أخذن یندبنه بأشجی ما تکون الندبة.
1) مقتل الحسین للقرم ص 472.