و أذن یزید للناس اذنا عاما، و قد ازدحم بهو قصره بمختلف الطبقات، و هم یهنئونه بالنصر الکاذب، و هو جذلان مسرور قد استوسقت له الدنیا، و صفا له الملک، و قد أوعز الی الخطیب أن یعتلی المنبر، و ینال من الامام الحسین، و أبیه الامام أمیرالمؤمنین، و صعد الخطیب المنبر، و بالغ فی ذم العترة الطاهرة و اثنی ثناء کاذبا علی یزید و أبیه، فانبری الیه الامام زینالعابدین علیهالسلام فصاح به:
«ویلک أیها الخاطب اشتریت رضاء المخلوق بسخط الخالق، فتبوأ مقعدک من النار…».
واتجه الامام نحو یزید فقال له:
«اتأذن لی أن أصعد هذه الأعواد فاتکلم بکلمات فیهن الله رضا، و لهؤلاء الجالسین أجر و ثواب…».
و بهت الحاضرون، و عجبوا من هذا الفتی العلیل الذی رد عالی الخطیب و الأمیر و هو أسیر، فرفض یزید اجابته، و ألح علیه الجالسون بالسماح له، فرد علیهم یزید قائلا:
«ان صعد المنبر لم ینزل الا بفضیحتی و فضیحة آل أبیسفیان…».
فعجبوا من ذلک، و قالوا له:
و ما مقدار ما یحسن هذا العلیل؟».
انهم لا یعرفون الامام، و حسبوا أنه کبقیة الناس، و کلن الطاغیة یعرفه فقال لهم:
«انه من أهلبیت قد زقوا العلم زقا…».
و أخذوا یلحون علیه فی أن یسمح له فی الخطاب، و لم یجد بدا من اجابتهم فسمح له، و اعتلی الامام اعواد المنبر فخطب خطابا رائعا لم یشاهد له التاریخ مثیلا فی روعته و بلاغته و قد ابکی العیون، و اضطرب الجالسون، فقد هیمن علی قلوبهم و مشاعرهم، و کان من جملة ما قاله: «أیها الناس اعطینا ستا، و فضلنا بسبع: اعطینا العلم و الحلم، و السماحة و الفصحاحة، و الشجاعة، و المحبة فی قلوب المؤمنین، و فضلنا بأن منا النبی المختار محمد (ص) و منا الصدیق، و منا الطیار، و منا أسد الله، و أسد الرسول (ص) و منا سیدة نساء العالمین فاطمة البتول، و منا سبطا هذه الأمة و سیدا شباب اهل الجنة.
و بعد هذه المقدمة التعریفیة لأسرته، أخذ علیهالسلام فی بیان فضائلهم قال:
«فمن عرفنی فقد عرفنی، و من لم یعرفنی انبأته بحسبی و نسبی، أنا ابنمکة و منی، أنا ابنزمزم و الصفا، أنا ابن من حمل الزکاة بأطراف الرداء، أنا ابنخیر من ائتزر وارتدی، أنا ابنخیر من انتعل و احتفی، أنا ابنخیر من طاف و سعی، أنا ابنخیر من حج ولبی، أنا ابن من حمل علی البراق فی الهوا، أنا ابن من أسری به من المسجد الحرام الی المسجد الأقصی، فسبحان من أسری، أنا ابن من بلغ به جبرئیل الی سدرة المنتهی، أنا ابن من دنا فتدلی فکان قاب قوسین أو أدنی، أنا ابن من صلی
بملائکة السما، أنا ابن من أوحی الیه الجلیل ما أوحی، أنا ابنمحمد المصطفی، أنا ابنعلی المرتضی، أنا ابن من ضرب خراطیم الخلق حتی قالوا: لا آله الا الله، أنا ابن من ضرب بین یدی رسول الله (ص) بسیفین، و طعن برمحین، و هاجر الهجرتین، و بایع البیعتین، و صلی القبلتین، و قاتل ببدر وحنین، و لم یکفر بالله طرفد عین، أنا ابنصالح المؤمنین و وارث النبیین، و قاطع الملحدین، و یعسوب المسلمین، و نور المجاهدین و زین العابدین، و تاج البکائین، و اصبر الصابرین، و أفضل القائمین من آل یاسین، و رسول رب العالمین، أنا ابنالمؤید بجبرئیل، المنصور بمیکائیل، أنا ابنالمحامی عن حرم المسلمین، و قاتل الناکثین و القاسطین و المارقین، و المجاهد اعداءه الناصبین، و أفخر من مشی من قریش أجمعین، و أول من أجاب و استجاب لله من المؤمنین، و أقدم السابقین، و قاصم المعتدین، و مبیر المشرکین، و سهم من مرامی الله علی المنافقین، و لسان حکمة العابدین، ناصر دین الله، و ولی أمر الله، و بستان حکمة الله، و عیبة علم الله، سمح، سخی، بهلول، زکی ابطحی، رضی، مرضی مقدام همام، صابر، صوام، مهذب قوام، شجاع قمقام، قاطع الأصلاب، و مفرق الأحزاب، أربطهم جنانا، واطلقهم عنانا، و اجرأهم لسانا، و أمضاهم عزیمة، و أشدهم شکیمة، أسد، باسل، و غیث هاطل، یطحنهم فی الحروب، و یذرهم ذرو الریح الهشیم، لیث الحجاز، و صاحب الاعجاز، و کبش العراق، الامام بالنص، والاستحقاق، مکی مدنی ابطحی، تهامی، خیعن عقبی، بدری، احدی، و شجری مهاجری، من العرب سیدها، و من الوغی لیثها، وارث المشعرین و أبوالسبطین الحسن و الحسین، مظهر العجائب، و مفرق الکتائب و الشهاب الثاقب، و النور العاقب، اسدالله الغالب مطلوب کل طالب، غالب کل غالب، ذاک جدی علی بن أبیطالب، أنا ابنفاطمة الزهراء، أنا ابنسیدة النساء، أنا ابنالطهر البتول، أنا ابنبضعة الرسول صلی الله علیه و آله و سلم(1) أنا ابن
المزمل بالدماء، أنا ابنذبیح کربلاء، أنا ابن من بکی علیه الجن من الظلماء، و ناحت علیه الطیر فی الهواء(2)
و لم یزل یقول الامام أنا: حتی ضج الناس بالبکاء، و خشی یزید من وقوع الفتنة وحدوث مالا تحمد عقباه، فقد أوجد خطاب الامام انقلابا فکریا، فقد عرف الامام نفسه لأهل الشام، و أحاطهم علما بما کانوا یجهلون، فأوعز یزید الی المؤذن أن یؤذن لیقطع علی الامام کلامه فصاح المؤذن:
«الله أکبر..»
فالتفت الیه الامام فقال له: «کبرت کبیرا لا یقاس، و لا یدرک بالحواس، لا شیء أکبر من الله، فلما قال المؤذن:
«أشهد أن لا آله الا الله..».
قال علی بن الحسین: شهد بها شعری و بشری، و لحمی و دمی، و مخی و عظمی، و لما قال المؤذن:
«أشهد أن محمدا رسول الله»..
التفت الامام الی یزید فقال له:
«یا یزید، محمد هذا جدی أم جدک؟ فان زعمت أنه جدک فقد کذبت، و ان قلت: انه جدی فلم قتلت عترته…»(3)
و وجم یزید، و لم یطق جوابا، فان الرسول العظیم هو جد سید العابدین و أما جد یزید فهو أبوسفیان العدو الأول للنبی (ص) و استبان لأهل الشام أنهم غارقون فی الاثم، و أن الحکم الأموی قد جهد فی غوایتهم و اضلالهم.
لقد اقتصر خطاب الامام علی التعریف بالأسرة النبویة، و ما لها من عظیم الفضل و الشأن عند الله، و ما قامت به من أعمال جهادیة فی سبیل الاسلام، کما تعرض لما جری علیهم من صنوف القتل والارهاق، و لم
یتعرض لغیر ذلک، و فیما احسب أن الاقتصار علی ذلک من أروع صور الالتفات، و من أدق انواع البلاغة فقد کان المجتمع الشامی لا یعرف شیئا عن أهلالبیت سوی ما کان یفتعله ضدهم وعاظ السلاطین، فقد غذتهم السلطة و عملاؤها بالعداء لآل البیت و بالولاء لبنی أمیة.
و علی أی حال فقد أثر خطاب الامام فی أوساط أهل الشام تأثیرا بالغا، و جعل بعضهم یسر الی بعض بدجل الاعلام الأموی، و بالخیبة و الخسران اللذین آلوا الیهما، حتی تغیرت أحوالهم مع یزید(4) و أخذوا ینظرون الیه باذدراء و احتقار.
1) حیاة الامام الحسین 3 / 387.
2) نفس المهوم (ص 242).
3) مقتل الخوارزمی 2 / 242.
4) جوهرة الکلام فی صلاح السادة الأعلام (ص 128).