و عمد جلاوزة یزید الی عقائل الوحی و أطفال الامام الحسین فربقوهم بالحبال کما تربق الأغنام، فکان الحبل فی عنق الامام زینالعابدین الی عنق عمته زینب، و باقی بنات رسول الله (ص) و کانوا کلما قصروا عن المشی أوسعوهم ضربا بالسیاط، و جاؤوا بهم علی مثل هذه الحالة التی تتصدع من هولها الجبال، فأوقفوهم بین یدی یزید، فالتفت الیه الامام زینالعابدین فقال له:
«ما ظنک بجدنا رسول الله (ص) لو یرانا علی مثل هذه الحالة؟»..
فتهافت الطاغیة، و لم یبق أحد فی مجلسه الا بکی، و تألم یزید من ذلک المنظر المفجع فراح یقول:
«قبح الله ابنمرجانة لو کان بینکم و بینه قرابة لما فعل بکم هذا..»
ثم أمر الطاغیة بالحبال فقطعت، و التفت الی زینالعابدین فقال له:
«ایه یا علی بن الحسین أبوک الذی قطع رحمی، و جهل حقی، و نازعنی سلطانی، فصنع الله به ما رأیت..»
فأجابه شبل الحسین بکل هدوء و اطمئنان:
«ما أصاب من مصیبة فی الأرض و لا فی انفسکم الا فی کتاب من قبل أن نبرأها ان ذلک علی الله یسیر، لکیلا تأسوا علی ما فاتکم و لا تفرحوا بما آتاکم، و الله لا یحب کل مختال فخور…»
و تمیز الطاغیة غضبا، و ذهبت نشوة أفراحه، و تلا قوله تعالی: (ما أصابکم من مصیبة فبما کسبت ایدیکم.» ورد علیه الامام قائلا:
«هذا فی حق من ظلم، لا فی حق من ظلم..».
وزوی بوجهه احتقارا له، و استهانة بشأنه(1)
1) حیاة الامام الحسین 3 / 376.