و أحاطت الجماهیر بالامام زینالعابدین علیهالسلام، فرأی أن یخطب فیهم، و یعرفهم اثم ما اقترفوه، و ما جنوه علی أنفسهم و علی الأئمة، فقال علیهالسلام بعد حمد الله والثناء علیه:
«أیها الناس من عرفنی فقد عرفنی، و من لم یعرفنی فأنا علی بن الحسین بن علی بن أبیطالب، أنا ابن من انتهکت حرمته، و سلبت نعمته، و انتهب ماله، و سبی عیاله، أنا ابنالمذبوح بشط الفرات من غیر ذحل، و لا ترات، أنا ابن قتل صبرا، و کفی بذلک فخرا.
أیها الناس ناشدتکم الله هل تعلمون أنکم کتبتم الی أبی و خدعتموه، و اعطیتموه من أنفسکم العهود و المیثاق و البیعة، و قاتلتموه، فتبا لما قد متم لأنفسکم و سوأة لرأیکم، بأیة عین تنظرون الی رسول الله؟ اذ یقول لکم: قتلتم عترتی و انتهکتم حرمتی، فلستم من أمتی..».
و علت أصوات أولئک العبید الذین سودوا وجه التاریخ بالبکاء و النحیب و نادی مناد منهم:
«هلکتم و ما تعلمون..».
و استمر الامام فی خطابه فقال:
«رحم الله امرأ قبل نصیحتی، و حفظ وصیتی، فی الله و فی رسوله
و أهلبیته، فان لنا فی رسول الله (ص) أسوة حسنة».
فهتفوا اجمعین بلسان واحد:
«نحن یا ابن رسول الله، سامعون مطیعون، حافظون لذمامک، غیر زاهدین فیک، و لا راغبین عنک، فمرنا بأمرک یرحمک الله، فانا حرب لحربک، و سلم لسلمک نبرأ ممن ظلمک و ظلمنا..».
ورد الامام علیهم هذا الولاء الکاذب قائلا:
«هیهات، هیهات، أیها الغدرة المکرة، حیل بینکم، و بین شهوات انفسکم، اتریدون أن تأتوا الی کما أتیتم الی أبی من قبل، کلا و رب الراقصات(1) فان الجرح لما یندمل، قتل أبیبالأمس و أهلبیته، و لم ینس تکل رسول الله (ص) و ثکل أبی، و بنی أبی، ان وجده والله بین لهاتی، و مرارته بین حناجری و حلقی، و غصته تجری فی فراش صدری…»(2) و أمسک الامام عن الکلام معرضا عن أولئک الغدرة الفجرة الذین هم وصمة عار علی البشریة، فهم الذین قتلوا ریحانة رسول الله (ص) الذی جاء لیحررهم، و ینقذهم من ظلم الأمویین و جورهم، و بعد ذلک ندموا، و راحوا یبکون علیه.
1) الراقصات: مطایا الحجیج.
2) مثیر الأحزان لابن نما، اللهوف.