جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

مواراته للبحثث الطاهرة

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و عمد الأجلاف اللئام من أهل الکوفة الی مواراة جیف قتلاهم، و ترکوا جثمان ریحانة رسول الله (ص) و جثث أهل‏بیته و أصحابه الممجدین علی رمضاء کربلا، و انبری هوم من بنی‏أسد من الذین لم یشترکوا فی الحرب فحفروا القبور لتلک الجثث الزواکی، و کانوا متحیرین فی معرفتها لأن الرؤوس قد فصلت عنها، و بینما هم کذلک اذ أطل علیهم الامام زین‏العابدین – حسبما نصت علیه بعض المصادر الشیعیة – فأوقف بنی‏أسد علی شهداء أهل‏البیت و غیرهم من الأصحاب، و بادر بنفسه الی حمل جثمان أبیه فواراه فی مثواه الأخیر و هو یذرف أحر الدموع قائلا:

«طوبی لأرض تضمنت جسدک الطاهر، فان الدنیا بعدک مظلمة، و الأخرة بنورک مشرقة، أما اللیل فمسهد، و الحزن سرمد أو یختار الله لأهل‏بیتک دارک التی أنت بها مقیم، و علیک منی السلام یا ابن رسول الله و رحمة الله و برکاته..».

و رسم علی القبر الشریف هذه الکلمات: «هذا قبر الحسین بن علی ابن أبی‏طالب، الذی قتلوه عطشانا غریبا» و دفن عند رجلی الامام فلذة کبده ولده علی الأکبر، و دفن بقیة الشهداء من هاشمیین و غیرهم فی حفرة واحدة، ثم انطلق مع الأسدیین الی نهر العلقمی فحفر قبرا و واری فیه قمر بنی‏هاشم أباالفضل العباس بن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، و جعل یبکی أمر البکاء و هو یقول:

«علی الدنیا بعدک العفا یا قمر بنی‏هاشم، و علیک منی السلام من شهید محتسب و رحمة الله و برکاته..»(1)

و أصحبت تلک القبور الطاهرة رمزا للکرامة الانسانیة، و رمزا لکل تضحیة تقوم علی الشرف و العدل والحق، و قد أصبحت من أقدس مراکز العبادة، و أفضلها فی الاسلام.


1) حیاة الامام الحسین 3 / 324 – 325.