جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خطبة الامام

زمان مطالعه: 4 دقیقه

فقبل أن تندلع نار الحرب رأی الامام العظیم أن یقیم الحجة علی أولئک الممسوخین و یسد أمامهم کل عذر، و یجعلهم علی بصیرة و بینة من أمرهم، فقد دعا علیه‏السلام براحلته فرکبها، و اتجه نحوهم، و هو بتلک الهیبة التی تحکی هیبة جده رسول الله (ص) فخطب فیهم خطابه التأریخی الذی هو من أبلغ و أروع خطاب ورد فی الکلام العربی، و قد نادی بصوت عال یسمعه جلهم قال:

«أیها الناس اسمعوا قولی، و لا تعجلوا حتی أعظکم بما هو حق لکم علی، و حتی أعتذر الیکم، من مقدمی علیکم، فان قبلتم عذری، و صدقتم قولی و أعطیتمونی النصف کنتم بذلک أسعد، و لم یکن لکم علی سبیل، و ان لم تقبلوا منی العذر، و لم تعطوا النصف من أنفسکم فاجمعوا أمرکم و شرکاءکم ثم لا یکن أمرکم علیکم غمة، ثم اقضوا الی و لا تنظرون، ان ولیی الله الذی نزل الکتاب و هو یتولی الصالحین..».

و نقل الأثیر کلماته الی السیدات من عقائل النبوة، و حرائر الوحی فتصارخن بالبکاء، و ارتفعت أصواتهن، فبعث الیهن أخاه العباس و ابنه علیا، و قال لهما: سکتاهن فلعمری لیکثر بکاؤهن، و لما سکتن استرسل فی خطابه فحمدالله و أثنی علیه، و صلی علی النبی (ص) و قال فی ذلک ما لا یحصی ذکره، و لم یسمع لا قبله، و لا بعده أبلغ منه فی منطقه(1) و قال:

«أیها الناس: ان الله تعالی خلق الدنیا فجعلها دار فناء و زوال، متصرفة بأهلها حالا بعد حال، فالمغرور من غرته، و الشقی من فتنته، فلا تغرنکم هذه الدنیا فانها تقطع رجاء من رکن الیها، و تخیب طمع من طمع فیها، و أراکم قد اجتمعتم علی أمر قد أسخطتم الله فیه علیکم، و أعرض بوجهه الکریم عنکم، و أحل بکم نقمته، فنعم الرب ربنا، و بئس العبید أنتم، أقررتم بالطاعة، و آمنتم بالرسول محمد (ص) ثم انکم زحفتم الی ذریته و عترته تریدون قتلهم، لقد استحوذ علیکم الشیطان فأنساکم ذکر الله العظیم، فتبا لکم و لما تریدون، انا لله و انا الیه راجعون، هولاء قوم کفروا بعد ایمانهم فبعدا للقوم الظالمین..».

لقد وعظهم بهذه الکلمات، فحذرهم من فتنة الدنیا و غرورها، و دلل علی عواقبها الخاسرة، و أهاب بهم من الاقدام علی قتل عترة نبیهم، فانهم بذلک یخرجون من الاسلام الی الکفر و یستوجبون عذاب الله و نقمته، ثم استرسل الامام العظیم فی خطابه قائلا:

«أیها الناس انسبونی من أنا؟ ثم ارجعوا الی أنفسکم و عاتبوها، و انظروا هل یحل لکم قتلی و انتهاک حرمتی؟ ألست ابن بنت نبیکم، و ابن وصیه و ابن عمه،؟ و أول المؤمنین بالله، و المصدق لرسوله بما جاء من عند ربه، أولیس حمزة سیدالشهداء عم أبی؟ أولیس جعفر الطیار عمی؟ أولم یبلغکم قول رسول الله (ص) لی ولأخی! «هذان سیدا شباب أهل الجنة» فان صدقتمونی بما أقول: و هو الحق، و الله ما تعمدت الکذب منذ علمت أن الله یمقت علیه أهله، و یضر به من اختلقه، و ان کذبتمونی فان فیکم من اذا سألتموه أخبرکم، سلوا جابر بن عبدالله الأنصاری، و أباسعید الخدری، و سهل بن سعد الساعدی و زید بن أرقم، و أنس بن مالک یخبروکم أنهم سمعوا هذه المقالة من رسول الله (ص) لی ولأخی، أما فی هذا حاجزکم عن سفک دمی؟».

و کان خلیقا بهذا الخطاب أن یرجع الی قطعات ذلک الجیش عوازب أحلامه، و یحدث انقلابا عسکریا فی صفوفهم، لقد دعاهم لیرجعوا الی نفوسهم و عقولهم لو کانوا یملکونها، فیمعنوا النظر فی شأنه، فهو حفید نبیهم، و ابن‏وصیه، و ألصق الناس و أمسهم رحما بالنبی (ص) و هو سید شباب أهل الجنة، و فی ذلک حصانة له من سفک دمه، و انتهاک حرمته، الا أن ذلک الجیش لم یع هذا المنطق الفیاض، فقد خلد الی الجریمة، و غرق فی الضلال.

و انبری الیه الرجس الخیبث شمر بن ذی الجوشن فقال له:

«هو یعبد الله علی حرف ان کان یدری ما تقول…».

و تصدی لجوابه حبیب بن مظاهر و هو من ذخائر الایمان و الاسلام فقال له:

«والله انی أراک تعبد الله علی سبعین حرفا، و أنا أشهد أنک صادق، ما تدری ما یقول: قد طبع الله علی قلبک..»

و استمر الامام العظیم فی خطابه فقال:

«فان کنتم فی شک من هذا القول، أفتشکون أنی ابن بنت نبیکم فوالله ما بین المشرق و المغرب ابن بنت نبی غیری فیکم، و لا فی غیرکم، و یحکم أتطلبوننی بقتیل منکم قتلته، أو مال استهلکته، أو بقصاص جراحة..».

و زلزلت الأرض تحت أقدامهم، و غدوا حیاری لا یملکون جوابا لرده، ثم نادی الامام علیه‏السلام قادة الجیش من الذین کاتبوه بالقدوم لمصرهم فقاا:

«یا شبث بن ربعی، و یا حجار بن ابحر، و یا قیس بن الأشعث، و یا زید بن الحرث، ألم تکتبوا الی أن قد أینعت الثمار، و اخضر الجناب، و انما تقدم علی جند لک مجندة..».

و لم تخجل تلک الذوات القذرة من خیانة العهد و نقض المیثاق، فأجابوه مجمعین علی الکذب:

«لم نفعل..».

و استغرب الامام منهم ذلک فقال:

«سبحان الله، بلی و الله لقد فعلتم..».

و أشاح الامام بوجهه عنهم، و وجه خطابه الی قطعات الجیش فقال لهم:

«أیها الناس اذا کرهتمونی فدعونی أنصرف عنکم الی مأمن من الأرض».

و انبری الیه قیس بن الأشعث و هو من رکائز الاثم و الباطل فی الکوفة، و من أسرة لم تنجب شریفا قط فقال له:

«أولا تنزل علی حکم بنی عمک؟ فانهم لن یروک الا ما تحب، و لن یصل الیک منهم مکروه..».

فأجابه الامام:

«أنت أخو أخیک؟ أترید أن یطلبک بنو هاشم بأکثر من دم مسلم بن عقیل؟ لا و الله لا أعطیکم بیدی اعطاء الذلیل، و لا أفر فرار العبید(2) عباد الله انی عذت بربی و ربکم أن ترجمون، أعوذ بربی و ربکم من کل متکبر لا یؤمن بیوم الحساب..»(3)

و من المؤسف أن هذا الخطاب النیر لم ینفذ الی قلوبهم، فقد ختم الجهل علی قلوبهم فکانوا کالأنعام بل هم أضل سبیلا.


1) الطبری 2 / 242.

2) و فی روایة «و لا أقر لکم اقرار العبید».

3) حیاة الامام الحسین 188 – 3 / 184.