و انتهی موکب العترة الطاهرة التی تبنت حقوق المظلومین و المضطهدین الی صعید کربلا، و قد تواکبت علیهم المحن و الخطوب، و ألمت بهم الرزایا و الکوارث، و أیقنوا بالرزء القاصم، فقد أحاطت بهم قوی البغی و العدوان و هی مصممة علی اراقة دمائهم، أو اخضاعهم الی الذل و الهوان، و یأبی الله لهم ذلک.
و نظر الامام الحسین علیهالسلام الی الفتیة من أهلبیته و هم نضار العمر و ریعان الشباب، فأغرق فی البکاء وراح یقول:
«اللهم انا عترة نبیک محمد (ص) قد أخرجنا، و طردنا، و أزعجنا عن حرم جدنا و تعدت بنو أمیة علینا، اللهم فخذ لنا بحقنا، و انصرنا علی القوم الظالمین..».
ثم خاطب الأبطال من أهلبیته و أصحابه قائلا:
«الناس عبید الدنیا، و الدین لعق علی ألسنتهم یحوطونه ما درت معائشهم فاذا محصوا بالبلاء قل الدیانون..»(1)
و حکت هذه الکلمات المشرقة الواقع العملی من حیاة الناس فی جمیع مراحل التاریخ، فهم عبید الدنیا فی کل زمان و مکان، أما الدین، فلا ظل له فی أعماق قلوبهم، فاذا دهمتهم الکوارث تنکروا له، و ابتعدوا عنه، فکان حقا لعقا علی ألسنتهم.
والتفت الامام الی أصحابه فقال لهم:
«أما بعد: فقد نزل بنا ما قد ترون، و ان الدنیا قد تغیرت، و تنکرت، و ادبر معروفها و لم یبق منها الا صبابة کصبابة الاناء، و خسیس عیش کالمرعی الوبیل(2) ألا ترون الی الحق لا یعمل به، و الی الباطل لا یتناهی عنه لیرغب
المؤمن فی لقاء الله، فانی لا أری الموت الا سعادة و الحیاة مع الظالمین الا برما..»(3) و أعرب فی هذا الخطاب عما نزل به من صنوف المحن و البلاء، و ان منطق الدنیا معهم قد تغیر، فقد ساقت لهم المقادیر، صنوفا مرهقة من الخطوب، و لکن حفید النبی (ص) العظیم له یعبأ و لم یحفل بها، لأنه علی بصیرة من أمره، فهو یری الحق لا یعمل به، و الباطل لا یتناهی عنه، و قد عادت له الحیاة کریهة و الموت و الشهادة فی سبیل الله سعادة.
و لما أنهی خطابه هب أصحابه جمیعا، و هم یضربون أروع الأمثله للتضحیة و الفداء من أجل اقامة الحق و العدل، و قد تکلم کل واحد منهم بکلمة الاخلاص فشکرهم الامام و أثنی علیهم.
1) حیاة الامام الحسین 3 / 97.
2) المرعی الوبیل: هو الطعام الوخیم الذی یخاف و باله.
3) معجم الطبرانی، تاریخ ابنعساکر 13 / 74.