جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تذلله أمام الله

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

و ذاب الامام علیه‏السلام فی محبة الله، و اخلص له کأعظم ما یکون الاخلاص، و قد تضرع الیه، و تذلل أمامه، و کان من مظاهر تذلله أنه کان یدعو بهذا الدعاء الشریف.

«رب افحمتنی ذنوبی، و انقطعت مقالتی، فلا حجة لی، فأنا الأسیر ببلیتی، المرتهن بعملی، المتردد فی خطیئتی، المتحیر عن قصدی، المنقطع بی، قد أوقفت نفسی موقف الاذلاء المذنبین، موقف الاشقیاء المتجرئین علیک، المستخفین بوعدک، سبحانک أی جرأة اجترأت علیک، و أی تغریر غررت بنفسی! مولای ارحم کبوتی لحر وجهی، و زلة قدمی، وعد بحلمک علی جهلی، و باحسانک علی اساءتی، فأنا المقر بذنبی، المعترف بخطیئتی، و هذه یدی و ناصیتی(1) استکین بالقود من نفسی، ارحم شیبتی، و نفاد أیامی، و اقتراب أجلی، وضعفی، و مسکنتی، و قلة حیلتی، مولای: و ارحمنی اذا انقطع من الدنیا أثری، و امحی من المخلوقین ذکری، و کنت من المنسیین کمن قد نسی، مولای و ارحمنی عند تغیر صورتی و حالی اذا بلی جسمی، و تفرقت اعضائی، و تقطعت اوصالی، یا غفلتی عما یراد

بی، مولای و ارحمنی فی حشری و نشری(2) و اجعل فی ذلک الیوم موقفی، و فی احبائک مصدری، و فی جوارک مسکنی یا رب العالمین..»(3)

لقد استوعب الایمان بالله قلب الامام، و میول فطرته، و حرکات جسمه، و لفتات جوارحه و سلوکه، و بهذا الرصید الهائل من الایمان استحق أن یکون امام المتقین، و سید المنیبین.. و بهذا ینتهی بنا الحدیث عن بعض عناصره النفسیة.


1) الناهیة مقدم الرأس.

2) الحشر: هو الجمع، و النشر هو الرجوع الی الحیاة بعد الموت.

3) الصحیفة السجادیة الدعاء الثانی و الخمسون.