و من انابته الی الله أنه کان دائم التضرع و الاستکانة الیه تعالی، و کان یدعو بهذا الدعاء الشریف:
«الهی احمدک – و أنت للحمد أهل – علی حسن صنیعک الی، و سبوغ نعمائک علی، و جزیل عطائک عندی، و علی ما فضلتنی به من رحمتک، و اسبغت(1) علی من نعمتک، فقد احسنت عندی ما یعجز عنه شکری، و لولا احسانک الی و سبوغ نعمائک علی ما بلغت احراز حظی، و لا اصلاح نفسی، و لکنک ابتدأتنی بالاحسان، و رزقتنی فی أموری کلها الکفایة، و صرفت عنی جهد البلاء، و منعت منی محذور القضاء.
الهی: فکم من بلاء جاهد(2) قد صرفت عنی، و کم من نعمة سابغة أقررت بها عینی، و کم من صنیعة کریمة لک عندی، أنت الذی اجبت عند الاضطرار دعوتی، و أقلت عند العثار زلتی، و أخذت لی من الأعداء بظلامتی
الهی، ما وجدتک بخیلا حین سألتک، و لا منقبضا حین اردتک بل وجدتک لدعائی سامعا، و لمطالبی معطیا، و وجدت نعماک علی سابغة فی کل شأن من شأنی، و کل زمان من زمانی، فأنت عندی محمود، و صنیعک لدی مبرور، تحمدک نفسی و لسانی و عقلی حمدا یبلغ الوفاء و حقیقة الشکر حمدا یکون مبلغ رضاک عنی، فنجنی من سخطک یا کهفی حین تعیینی المذاهب، و یا مقیلی عثرتی، فلولا سترک عورتی لکنت من المفضوحین، و یا مؤیدی بالنصر، فلولا نصرک ایای لکنت من المغلوبین، و یا من وضعت له الملوک نیر(3) المذلة علی اعناقها، فهم من سطواته خائفون و یا أهل التقوی، و یا من له الأسماء الحسنی، اسألک أن تعفو عنی، و تغفر لی، فلست بریئا فاعتذر، و لا بذی قوة فأنتصر، و لا مفر لی فافر، و استقیلک عثراتی، و اتنصل الیک من ذنوبی التی قد أوبقتنی، و أحاطت بی فأهلکتنی، منها فررت الیک رب تائبا، فتب علی متعوذا، فاعذنی مستجیرا، فلا تخذلنی سائلا، فلا تحرمنی معتصما، فلا تسلمنی داعیا، فلا تردنی خائبا، دعوتک یا رب مسکینا مستکینا(4) مشفقا(5) خائفا، و جلا فقیرا، مضطرا الیک، اشکو الیک یا الهی ضعف نفسی عن المسارعة فیما وعدته أولیاءک و المجانبة عما حذرته اعداءک، و کثرة همومی، و وسوسة نفسی.
آلهی: لم تفضحنی بسریرتی و لم تهلکنی بجریرتی، ادعوک فتجیبنی و ان کنت بطیئا حین تدعونی، و أسألک کل ما شئت من حوائجی، و حیث ما کنت وضعت عندک سری فلا ادعو سواک، و لا ارجو غیرک لبیک، لبیک تسمع من شکا الیک، و تلقی من توکل علیک، و تخلص من اعتصم بک، و تفرج عمن لاذبک.
الهی: فلا تحرمنی خیر الآخرة و الأولی لقلة شکری، و اغفر لی ما تعلم من ذنوبی، ان تعذب فأنا الظالم المفرط المضیع الآثم المقصر
المضجع(6) المغفل حظ نفسی، و ان تغفر فأنت ارحم الراحمین..»(7)
و یفیض هذا الدعاء الشریف بالاستکانة و التذلل و الخضوع الی الله الخالق العظیم، و قد حمد الامام (ع) عن ایمان و معرفة و اخلاص، و اعترف بعجزه عن أداء شکره لما أولاه من النعم و لما اسدی علیه من الألطاف التی لا تحصی و طلب منه بعد ذلک المغفرة و العفو مستجیرا و معتصما به، و قد ابدی علیهالسلام من الخوف و الوجل من الله تعالی مما یهز أعماق النفوس و دخائل القلوب.
1) اسبغت: ای أوسعت علی.
2) جاهد: أی موجب للمشقة.
3) النیر: الخشبة التی توضع علی عنق الثور وقت الحرث.
4) المستکین: المتضرع.
5) مشفقا: أی خائفا أشد الخوف.
6) المضجع: المتهاون فی الأمر و المقصر فیه.
7) الصحیفة السجادیة الدعاء الخمسون.